تطورات العملة في إستونيا
تطورات العملة في إستونيا

جمهورية إستونيا هي واحدة من الدول الموجودة في منطقة البلطيق في شمال أوروبا ، و تطل على خليج فنلندا و بحر البلطيق ، و تمتاز بمناخها الموسمي الممتع .

اقتصاد إستونيا
– إستونيا واحدة من الدول التابعة للاتحاد الأوروبي ، و تعتبر من صاحبات الدخل المرتفع ، كما أنها من أصحاب المكانة الاقتصادية الهامة .

– تعتمد إستونيا على العديد من الركائز الاقتصادية ، و منها بعض الموارد الطبيعية ، و التي تتمثل في الصخور الزيتية و المحاجر الجيرية و الجرانيت و غيرها .

– من أهم الركائز الصناعية التي تعتمد عليها هذه الدولة ، الصناعات الإلكترونية و الكيماويات و مواد البناء و الصناعات التعدينية ، كذلك إنتاج الطاقة ، فضلا عن قطاع هام لتكنولوجيا المعلومات و غيرها .

الكرون الإستوني
– الكرون الإستوني هو العملة الرسمية التي اعتمدت عليها الدولة الإستونية في فترتين تاريخيتين ، الأولى منذ عام 1928 حتى عام 1940 ، و الثانية منذ عام 1992 حتى عام 2011 ، و منذ عام 2011 تم الاعتماد عليها بجانب اليورو حتى تطبيق اليورو رسميا .

– الكرون أصبحت العملة الرسمية لإستونيا في 1 سبتمبر 1928 ، و كانت تتكون من  100 مارك ، و وبعد ذلك أعيد استخدام الكرون كعملة في إستونيا في 20 يونيو 1992، بدلا من  الروبل السوفياتي و كانت تقدر 1 كرون = 10 روبل ، (كل شخص كان قادراً على تبديـل حد أقصى 1500 روبل إلى 150 كرون) في البداية ، و كانت قيمة الكرون الإستوني مقارنة بالمارك الألماني بمعدل 8 كرون = 1 مارك ألماني .

– بعد ذلك تم إدخال اليورو و كان سعر صرفه بالمقارنة بالكرون 15.64664 إلى اليورو ، في 28 يونيو 2004 ،و تم تطبيق اليورو في 1 يناير 2011 بدلا من الكرون كعملة رسمية لإستونيا ، و تم تعميم الكرون جنبا إلى جنب مع اليورو حتى 15 يناير 2011 .

الأوراق النقدية
– في عام 1992 ، أدخلت الأوراق النقدية من الفئات من 1، 2، 5، 10، 25، 100 و 500 كرون ، في عام 1994، قدم كانت ورقة 50 كرون ، خلافا للآخرين .

– كانت ورقة 1 كرون تمتاز باللون البرتقالي و البني و عليها صورة إحدى القلاع هناك ، و كانت ورقة 2 كرون تمتاز بلونها الرمادي و الأزرق و عليها صورة جامعة تارتو و كارل ارنست فون باير ، أما عن فئة 5 كرون فكانت تمتاز بلونها البرتقالي و عليها صورة قلعة نارفا و صورة بول كريس .

– بالنسبة لفئة 10 كرون فكانت تمتاز بلونها الوردي و عليها صورة شجر البلوط ، و كذلك صورة يصب جاكوب ، و بالنسبة لفئة 25 كرون فكانت تمتاز باللون الأخضر و عليها صورة إحدى القرى و صورة انتون هانسن تامساري ، و كانت فئة 50 كرون تمتاز بلونها الأخضر الداكن و عليها صورة مسرح إستونيا و كذلك صورة رودلف توبياس .

– أما عن فئة 100 كرون فكانت تمتاز باللون الأزرق الفاتح و عليها صورة لبحر البطليق و صورة ليديا كويدالا ، و فئة 500 كرون كانت تمتاز بلونها الارجواني و عليها صورة كارل روبرت ياكوبسون .

العملات المعدنية
– ضمت العملات المعدنية العديد من الفئات المختلفة ، فكان من بيها فئة 5 سينتي و 10 سينتي و 20 سينتي ، و التي كانت تصنع من النحاس و الألومنيوم .

– و عملة فئة 20 سينتي و فئة 50 سينتي ، و كان يتم صناعتهم من الصلب ، و فئة 1 كرون و 2 كرون و كانوا يصنعوا من الزنك و النحاس و الألومنيوم .

اليورو في إستونيا
– اعتبارا من الأول من يناير من عام 2011 ، تم ضم استونيا لمنطقة اليورو التابعة للاتحاد الأوروبي ، و منذ ذلك الوقت تم تطبيق عملة اليورو كعملة أساسية هناك بدلا من الكرون الإستوني ، تلك العملة التي تعتبر من أكبر العملات العالمية ، و تعد من أهم العملات في النظام النقدي الدولي .

– تشارك في تطبيق اليورو حتى الآن 18 دولة في العالم ، و من بينها اسبانيا و ألمانيا و بلجيكا و فنلندا .

المصدر : المرسال