«مهرجان دبي».. «السينما تأتيك» مجدداً ابتداء من الليلة
«مهرجان دبي».. «السينما تأتيك» مجدداً ابتداء من الليلة

بـ140 فيلماً من 51 دولة، تتحدث 38 لغة، تنطلق، مساء اليوم، في مدينة جميرا، فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي يسعى إلى ترسيخ مكانته جسراً حقيقياً بين مختلف ثقافات العالم، ومساحة للاستمتاع والتأمل، عبر نخبة من أحدث ما أنتجته السينما العالمية والعربية اثنـاء العام الجاري.

3 عمالقة

صـّرح رئيس المهرجان عبدالحميد جمعة، إن حفل الافتتاح سيتضمن تقديم جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي إلى ثلاثة من عمالقة السينما، هم: الكاتب المصري الكبير وحيد حامد، والممثل البريطاني سير باتريك ستيوارت، صاحب التاريخ الحافل في التمثيل السينمائي، والممثل الهندي عرفان خان، الذي يعد ظاهرة في السينما والتلفزيون بالهند منذ أوائل تسعينات القرن الماضي.

واعتبر أن «من أهم خصائص المهرجان هو قدرته على جمع عُشّاق السينما مع نجوم عالميين ويافعين من المنطقة معاً، في تجربةٍ سينمائية ساحرة على مدى ثمانية أيام، فضلاً عن الاستمرار في دعم صانعي الأفلام والممثلين والمخرجين الناشئين، سواء مادياً أو فنياً».

وفي تصريحات لـ«الإمارات اليوم»، صـّرح رئيس مهرجان دبي السينمائي، عبدالحميد جمعة، إن الجمهور سيكون على موعد مع حدث فني وثقافي، إذ بات مختلف المهتمين بصناعة السينما، سواء في المنطقة، أو على مستوى العالم، يقيّمونه فنياً في وضع لائق، ويعتبرونه، بالفعل محورياً، ورئيساً، على أجندة أهم المهرجانات السينمائية الدولية التي رسخت مكانتها، في زمن لايزال وجيزاً، إذا ما قورن بعدد دورات مهرجانات مناظرة.

ووعد جمعة بخروج الحدث الافتتاحي للمهرجان، الذي ينطلق بشعار «السينما تأتيك»، على النحو اللائق، بما يتوقعه عشاق صناعة السينما، وجمهور وحضور «دبي السينمائي»، مضيفاً: «الأيام الافتتاحية في مظـاهرة أي مهرجان، شديدة الأهمية، وإدارة (دبي السينمائي) تعي ذلك، وما ينتظر ضيوف المهرجان، الليلة، يليق بالفعل بتواتر دورات استثنائية، أضافت إلى خبرات أسرة المهرجان الكثير».

فيلم الافتتاح

وأشاد عبدالحميد جمعة بفيلم الافتتاح «الويسترن» «عداوات» للمخرج سكوت كوپير، الذي يشارك في البطولة كريستيان بيل وروزاموند پايك وويس ستودي، مشيراً إلى أن لجنة المشاهدة استقرّت على هذا العمل الذي حظي بالفعل بإشادة نقدية عالمية واسعة، وفضلت أن يكون بادرة العروض، وسط العديد من الخيارات الأخرى الجيدة المتاحة.

وبالإضافة إلى سوق دبي السينمائي، الذي يعد منصة مهمة لأبرز منتجي الأفلام في المنطقة، يواصل المهرجان برنامج «نجوم الغد»، الذي يعقد للعام الثاني على التوالي. ويهدف إلى توفير منصة عالمية، يُعلن ويُروّج من خلالها لممثلين ومخرجين عرباً واعدين، فضلاً عن برنامج «الواقع الافتراضي»، إذ ستُعرض ضمن البرنامج 10 أفلام، من أهم إنتاجات تقنية «الواقع الافتراضي» في العالم، والعديد من المبادرات الأخرى المرتبطة بدبي السينمائي.

لجان

وكشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات «المهر» المختلفة، ضمن دورته الـ14 التي تنطلق اليوم، وتتضمن اللجان عدداً من المخرجين وصانعي الأفلام الموهوبين، والنجوم من المنطقة والعالم. وصـَرح المدير الفني للمهرجان، مسعود أمرالله آل علي: «تُعتبر مسابقات المهر من البرامج الأكثر شعبية في المهرجان، لأنها تستقبل وتعرض مجموعة مميزة من الأعمال السينمائية، التي أنجزتها نخبة موهوبة من صنّاع الأفلام. ويشكّل عرض الأفلام المشاركة على جمهورٍ كبير ومتنوع فرصة مثالية لنشر تلك الأعمال، ولتوسيع القاعدة الجماهيرية لأصحابها. من هنا يسهم المهرجان في تعزيز وتطوير المواهب المحترفة والناشئة، وفي دعم أعمالهم بالمنطقة والعالم».

المصدر : الإمارات اليوم