140 فيلماً على شاشة «مهرجان دبي»
140 فيلماً على شاشة «مهرجان دبي»

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي، عن 11 فيلماً جديداً من المُنتظر عرضها ضمن برنامج «سينما العالم» في الدورة الـ14 للمهرجان، التي تنطلق في ديسمبر القـادم. وسيعرض البرنامج مجموعة أفلام لمخرجين عالميين مشهورين، تهدف إلى إمتاع الجمهور، واصطحابه في رحلة لا تُنسى، عبر الثقافات العالمية المتنوعة. ويقدم المهرجان أكثر من 140 فيلماً من جميع أنحاء العالم.

مولعة بالدرّاجات و«البيتزا»

ينضم المخرج محمد حمزة إلى «دبي السينمائي» مع فيلمه الأحدث «آذر» من بطولة الممثلة والمخرجة والكاتبة الإيرانية نيكي كريمي. يستعرض الفيلم قضية عدم المساواة من اثنـاء قصة «آذر»، الزوجة الواثقة من نفسها، والقوية، وغير التقليدية، المولعة بركوب الدرّاجات النارية و«البيتزا».

بصمة سعودية

تعود المخرجة السعودية هيفاء منصور، إلى المهرجان مع فيلمها الروائي «ماري شيلي»، بعد عرضه الأول في مهرجان تورونتو السينمائي. وتلعب بطولة الفيلم نجمتا هوليود إيل فينينغ ومايسي ويليامز.

وصـَرح المدير الفني للمهرجان، مسعود أمرالله آل علي، إن «برنامج (سينما العالم) يعدّ من أكثر البرامج شعبية في المهرجان، إذ يجلب أفضل الأفلام العالمية الأكثر ترقّباً من قبل جمهور المهرجان». وأردف: «إنه ليس برنامجاً لأفلام هوليوود فحسب، بل هو منصة مهمة لعرض جميع الأعمال العالمية المميزة والغنية».

وتشمل المجموعة الجديدة فيلم «المرئي واللامرئي» للمخرجة الإندونيسية كاميلا آنديني، التي تنضم إلى «دبي السينمائي» للمرة الأولى.

ومن الدنمارك، يعرض المخرج جانوس ميتز بيدرسين، فيلمه الأحدث «بورغ ماكنرو». ويشارك المخرج الفرنسي إكزافيه لوغراند الحاصل على جائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج في مهرجان فينيسيا السينمائي في هذا العام عن الدراما العائلية العاطفية «وصاية».

وللمرة الأولى في المهرجان، ينضم الممثل والمخرج والكاتب والمنتج المرشح لجائزة الأوسكار روب راينر، مع فيلمه «صدمة ورعب».

كما يشارك بالمهرجان المخرج سايمون كورتس، بفيلمه «وداعاً كريستوفر روبن»، من بطولة دومنال جليسون.

وينضم الممثل والكاتب والمخرج جيمس فرانكو، إلى المهرجان بفيلم السيرة الذاتية الكوميدي «النجــم الكارثة».

ويتعاون المخرج الأسترالي كريغ جيليسبي، مع الفنـانة مارغوت روبي، ليسردا قصة تونيا هاردينغ، متزلجة جليد بارعة، يرتفع مستواها ويعلو شأنها في التصنيف الأميركي لأبطال التزلج على الجليد، وذلك في فيلم «أنا تونيا».

ويشارك المخرج اليوناني المرشح لجائزة الأوسكار، يورغوس لانثيموس، مع فيلمه الأحدث «قتل الغزال المقدّس»، من بطولة عدد من ممثلي هوليوود، مثل نيكول كيدمان وكولن فارّيل.

وتنضم المخرجة الأرجنتينية ناتاليّا غاراجولا، إلى المهرجان لتعرض فيلمها «موسم الصيد».

المصدر : الإمارات اليوم