افضل خمس العاب للتعرف على التاريخ
افضل خمس العاب للتعرف على التاريخ

لا يميل البعض لدراسة التاريخ لأنهم يجدونه مملًا ، كما أنه يعتمد بنسبة كبيرة على المنهج النظري و الذي لا يفضله الكثير من الدارسين كما أن هناك كثير من الجدل حول التاريخ و تشابك بين أحداثه و صعوبة في فصلها و تحليلها ، و لهذا قام مطوروا الألعاب الإلكترونية باستغلال تلك النقطة في صنع بعض الألعاب المسلية التي تهدف لتعليم التاريخ بين الفئات المختلفة بصورة ترفيهية.

خمس العاب لتعليم التاريخ:
أولًا لعبة Age of Empiresعصر الإمبراطوريات:
تقوم هذه اللعبة بإعطاء الفرصة للاعب بالتعرف على بناء الحضارات و تأخذه في جولة على مر العصور ، و تم إصدار ثلاث أجزاء من اللعبة ، صدر الجزء الأول من تلك اللعبة عام 1997م و يشمل هذا الجزء العصور ما قبل التاريخ و العصور المظلمة ، و تبدأ من العصر الحجري حتى مطلع العصر الوسيط.

مع توافر ويندوز اكس بي تم إصدار الجزء الثاني من اللعبة و يقوم هذا الجزء بتغطية العصور الوسطى كاملة حتى مطلع عصر النهضة تقريباً و يتمز هذا الجزء بمصدقيته و تصويره للأبنية و الأحداث بشكل أقرب للواقع ، و من بين الأبنية الشبيه بالواقع برزت الأبنية القوطية و الكاتدرائيات الكلاسيكية و أيضًا تم تصوير مباني الحضارة الإسلامية و الحضارات الفارسية و الهندية و البيزنطية بشكل رائع.

و في عام 2005م ظهر الجزء الثالث للعبة و في هذا الجزء تختفي الحضارة الإسلامية و تظهر السلطنة العثمانية ، و تظهر الإمبراطورية البريطانية و الفرنسية و الروسية و المملكة الإسبانية ، كما يظهر ملوك ألمانيا و إيطاليا و ملوك بعض الدول الأوروبية الأخرى.

ثانيًا لعبة Crusaders الصليبيون:
تدور هذه اللعبة حول الحقبة التاريخية التي توحدت فيها كل أوروبا خلف الصليبين ، و تتيح اللعبة الفرصة للاعب بأن ينضم للصليبين أو يكون ضدهم ، صدر جزأين من اللعبة ليس بينهما فرق كبير ، فالفرق الوحيد هو تغير جودة الرسومات و التطور التكنولوجي ، يقوم اللعب بتحقيق المهام المطلوبة منه في اللعبة لنشر الثقافة و التوسعة.

ثالثًا لعبة Civilization الحضارة:
تم تصنيف تلك اللعبة كأفضل الألعاب التاريخية فهي أطول الألعاب من حيث الحقبة الزمنية ، فهي تبدأ من عام 4000 قبل الميلاد و لا تنتهي حتى بعد 2050 ميلادي أي تمتد لأزمنة المستقبل أيضًا ، صدر لهذه اللعبة خمسة أجزاء و ينقسم جزئها الخامس لإصدارين ، تتميز تلك اللعبة بجودة رسوماتها و تعتمد بشكل أساسي على استخدام العقل و مراقبة التطور الحضاري ، فتلك اللعبة لا تترك أي حضترة على مر العصور إلا و ذكرتها ، و على اللاعب أن يكون القائد للحضارة التي يختارها.

رابعًا Assassin’s Creed – عقيدة القاتل: 
تغطي هذه اللعبة عصور تاريخية متعددة فبداية من حقبة العصور الوسطى المتأخرة تحديداً الحملة الصليبية الثانية ، كما تشمل اللعبة حقبة عصر النهضة و فترة المستعمرات البريطانية في أمـريكا ، اللعبة ضخمة للغاية و لها العديد من الأجزاء.

خامسًا World in Conflict Soviet Assault اضطراب العالم هجوم السوفيت:
تدور تلك اللعبة حول الحرب بين أمـريكا و الاتحاد السوفيتي ، و يمكن للاعب أن يستخدم شخصية باركر في اللعب ، و هو ضابط برتبة ملازم في الـ US Army ، أو يختار اللعب بشخصية رومانوف هو ملازم في القوات الخاصة الروسية ، تركز اللعبة على واقع و أحوال العالم و التكنولوجيا العسكرية في تلك الحرب.

المصدر : المرسال