أشهر 10 أكلات في بالي بإندونيسيا
أشهر 10 أكلات في بالي بإندونيسيا

تتشكل إندونيسيا من آلاف من الجزر مع العديد من  الثقافات المختلفة، لذا لا عجب أن يكون الطعام فيها متنوعًا إلى هذه الدرجة. ولاستكمال عطلتك داخل بالي، عليك أن لا تفوت تجربة تشكيلة متنوعة من الأطباق. وتشمل تلك الأطباق الاختيارات المثيرة للاهتمام والغريبة مثل ‘لور’، ‘بيبيك بيتوتو’، ونسخة الساتاي البالية “ليلت” وطعام الجزيرة المشهور “بابي غولينغ” الذي يتكون من لحم الخنزير المشوي. كما يضم الطعام في بالي مجموعة غنية من الوجبات الخفيفة والكعك والحلويات الرائعة. وفيما يلي قائمة بأشهر 10 أكلات في بالي.

1- أصناف الساتاي
سايت أو ساتاي هو لحم مشوي منقوع ومحشو يُقدم مع صلصلة حارة، ويمكن أن يتكون من مكعبات أو شرائح الدجاج ، الماعز، لحم الضأن، لحم البقر، لحم الخنزير، الأسماك، التوفو، البيض أو مزيج مفروم منهم.  أما بديل بالي فهو سيت ليلت، وهو مصنوع من لحم البقر المفروم والدجاج والأسماك ولحم الخنزير، أو حتى لحوم السلحفاة، ثم يتم خلطها مع جوز الهند وحليب جوز الهند، ومزيج غني من الخضروات والتوابل. وتلف حول عصا الخيزران أو القصب أو الليمون بدلا من نقعها في الحساء ثم يتم شويها، ويمكن الاستمتاع بسيت ليلت بصلصة أو بدون.

2-  ناسي أيام وناسي كامبور
يمكن أن تجد في بالي “أرز الدجاج”، ناسي أيام و ناسي كامبور الذي يُقدم في العديد من وارونغز (المطاعم الصغيرة) والمطاعم في جميع أنحاء الجزيرة. الطبق ويتكون في الأساس من الأرز الأبيض الذي يُقدم مع العديد من العناصر المختلفة من الوصفات البالية، مثل قليلا من بابي بولينغ أو بيتوتو كلحوم رئيسية، جنبا إلى جنب مع الخضروات المختلطة وصلصة السامبال الحارة – ويُقدم في بعض الأحيان مع وعاء من الحساء . بالنسبة لأولئك الذين لا يريدون ذلك حار جدا، ببساطة نسأل عن ذلك من دون السمبال.

3-  بيبيك وأيام بيتوتو
بيتوتو هي الأكلة المفضلة البالية الشهيرة، تتألف دجاجة أو بطة كاملة محشوة بالتوابل التقليدية، ملفوفة في أوراق الموز، ثم تُلف بإحكام في لحاء جذع الموز قبل أن يتم دفنها لخبزها في النار على الفحم لمدة 6 إلى 7 ساعات. والنتيجة هي وليمة غنية وشهية، مع لحوم يسهل فصلها عن العظام. بيتوتو هي الأكلة البالية البديلة عن الابي غولينغ للذين لا يأكلون لحم الخنزير.

4- بابي غولينغ
بابي غولينغ هو الطبق المفضل لكل الأوقات، ويتكون من أسياخ الخنزير المشوية والمحشوة بمزيج من التوابل التقليدية الغنية والخضروات مثل أوراق الكسافا، ثم تُلف ببطء على الفحم. أما الجلود اللامعة، فهي ذات قيمة كبيرة، في حين أن اللحم يكون مليء بالعصارة. في البداية كان الطبق علاج طائفي فقط اثنـاء الاحتفالات الخاصة، ولكن يمكن أن تجد بابي غولينغ الآن على نطاق واسع خدم في وارونغز والمطاعم المتخصصة في هذا الطبق.

5-  تاهو وتيمبي
من بين أكثر تنوعا من المواد الغذائية، يأتي التاهو (التوفو) والتيمبي في أشكال مختلفة، حيث يمكن أن يكون وجبة خفيفة لذيذة أو طبق مرافق للوجبة الرئيسية أو حتى تأتي كطبق رئيسي. وقد تكون محشوة بفول الصويا ومقلية بالزبدة. وتشمل العديد من الأطباق الإندونيسية وبالأخص تلك التي تحتوي على نصيب كبير من الأرز على رقائق التيمي، في حين أن وجبة التاهو الأكثر تفضيلا هي التي تكون محشوة ومقلية مثل اللفائف.

6- المأكولات البحرية في جيمباران
تقدم المقاهي على شاطئ البحر على شاطئ مويا في خليج جيمباران عادة المأكولات البحرية المشوية الطازجة التي تتنوع بين الروبيان والمحار وسرطان البحر والكالاماري واللوبستر ومجموعة متنوعة من الأسماك. ولكن من حيث الذوق، فالسر يكمن في وصفات صاحب المقهى من صلصة الشواء والتوابل – والتي تكون عادة في شكل سمبال محلية الصنع، والتي أصبحت تعرف بشكل جماعي باسم ” سمبال المأكولات البحرية – على طريقة جيمباران”. وتجمع بين مزيج حلو وحامض إلى حار.

7-  بيبيس و توم
بيبيس هو طريقة الطبخ السوندية الاندونيسية باستخدام أوراق الموز كأغلفة غذائية. يتم خياطة مجموعة صغيرة مع عصي الخيزران الرقيقة في كلا الطرفين، وتطبخ إما على البخار أو تكون مسلوقة أو مشوية. وهذه هي الطريقة الأكثر استخداما لإعداد الأسماك باسم “بيبيس إيكان” أو اللحوم والدجاج والتوفو أو الخضروات. يأخذ التوم أشكال مختلفة، مع لفائف مطوية ومخيطة من الطرف العلوي ، وعادة ما تكون مطبوخة على البخار. توفر لفائف ورق الموز جاذبية عطرية خاصة للخليط المطبوخ.

8- اللوار
لوار هو المزيج التقليدي الذي يحتوي على اللحوم المفرومة الناعمة، والخضار، جوز الهند المبشور والتوابل. في بعض الأحيان، وفي بعض المناطق، يتم إعداد اللوار باستخدام الدم الطازج وخلطه مع اللحم والتوابل لتعزيز النكهة. عادة ما يتم تقديم اللوار مباشرة بعد التحضير لأنه لا يمكن أن يبقى طويلا. هناك نوعان رئيسيان من اللوار، الأبيض والأحمر. النسخة البيضاء عادة لا تحتوي على أي لحوم أو دم.

9-  الكعك التقليدي والحلويات
ويشار إلى الكعك التقليدي بشكل جماعي باسم ازار جاجانان (كعك السوق التقليدي)، الذي كان يستخدم في الأصل لمرافقة العروض الاحتفالية، ولكن الآن وجد طريقه إلى الأسواق وأصبح مرافق مفضل يوميا مع القهوة. هناك أصناف كثيرة، ولكن عادة ما تشمل المكونات دقيق الأرز والأرز الدبق والسكر وجوز الهند والفواكه الاستوائية. وجيك، بانكونغ، جاجا باتون بيديل، بوبوه إنجين، غودوه، بيزانغ راي، و كيليبون (الموجود في الصورة) وهي أصناف نموذجية.

10-  ناسي جورنج
ناسي غورنغ هو الأرز المقلي في إندونيسيا، واحد من الأطباق الأبرز في البلاد. ناسي غورنغ هو الأرز الذي وُضع على البخار قبل قليه مع مزيج من اللحوم والخضروات، بدءا من البيض المخفوق، لحم البقر مكعبات، شرائح من الدجاج والروبيان والأنشوجة والضأن وسرطان البحر والبازلاء الخضراء والبصل والكراث ومزيج من صلصة فول الصويا الحلو ، أو، كيكاب، مانيس، أيضا، حار، الفلفل الحار، تواقح. وعادة ما يحتوي العرض على الطبقة النموذجية: الطماطم المقطعة و / أو الخيار، الكراث المقلي، السمك أو الروبيان كروبوك المفرقعات والمخللات المختلطة.

المصدر : المرسال