علاج الاسهال الابيض عند الدجاج
علاج الاسهال الابيض عند الدجاج

الاسهال الأبيض: يتسبب في هذا النوع من الاسهال بكتيريا تسمي ببكتيريا سالمونيلا بللورم ،  وهو عبارة عن  ميكروب يعمل على مقاومةً التغيرات الجوية والمناخية، وهو ينتشر في الجثث المتعفنة ويتنقل العدوى للكثير من الطيور، ولا يموت الميكروب إلا عند تعرضه للحرارة العالية لمدة طويلة ، وينتقل المكروب مع سلاله الطائر الحامل للمرض وفترة حضانة المكروب تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام .

طرق الاصابة بالإسهال الأبيض:
– تصاب الدواجن بالإسهال الأبيض عن طريق العدوى، حيث يمكن انتشار المرض عن طريق تناول الدجاج لأي غذاء ملوث، أو ماء ملوث، أو بسبب ثلوث المكان الذي تعيش فيه الدواجن، وقد تنتقل العدوى ومن طائر إلى طائر أخر بسهولة.

– تنتقل العدوى من اثنـاء الأمهات الحاملة للمكروب، حيث ينتقل الميكروب للبيض ومن ثم إلى الكتاكيت بعد ان يتم الفقس عن طريق بيض التفريخ.

– وينتقل المكروب بسبب الكتاكيت المصابة عن طريق نقل الاصابة إلى الماء والطعام، فيتم نقل العدوى إلى الكتاكيت السليمة، كما تنتقل العدوى أيضا عن طريق استعمال الصناديق والاقفاص الملوثة التي كانت فيها الكتاكيت المصابة، حيث ينتقل المكروب عن طريق اللمس.

– كما يتسبب الهواء في نقل العدوى بالمكروب، وتنتقل إلى الكتاكيت الصغيرة، وتبدأ الأعراض في الظهور في عمر مبكر اثنـاء الأسبوع الثاني، أما إذا كانت الإصابة ناتجة من مخلفات البيض فتظهر الأعراض اثنـاء الأسبوع الاول، أما إذا كانت بسبب أمهات تحمل المكروب فتتأخر الاصابة وتظهر اثنـاء الاسبوع الثاني.

أعراض الإصابة بالإسهال الأبيض للدواجن:
– تبدأ الأعراض في الظهور اثنـاء اسبوعين من الإصابة، وتبدأ بامتناع الدواجن والكتاكيت عن تناول الطعام، والشعور بالخمول والتعب، وملاحظة عدم وجود أي حركة، واصابة الاجنحة بالتدلي ويصاب الريش بالانتفاش.

– تبدأ اعراض الاسهال في الظهور على الطيور، ويميل لونه للون الأخضر ويوجد فيه بعض الافرازات البيضاء مع وجود بعض المواد اللزجة التي تتواجد في البراز، وحول فتحة المجمع.

–  يصاب الطائر بحالة من التشنجات، ويصاب بحالة من التعب الشديد نتيجة لعدم القدرة على التنفس، وفي حالة اصابة الكتاكيت ينتشر حالة الوفاة اكثر من انتشارها في الدواجن بنسبة تتراوح إلى 70 في المية على حسب شدة المرض وقوة الكتكوت.

– في حالة الدواجن البالغة لا تظهر الكثير من أعراض التعب والخمول التي تظهر في الكتاكيت، ولكن يتم ملاحظة قلة انتاج الدواجن الصابة للبيض، وذلك نتيجة لتلف المبيض واصابة الديوك بتلف في انسجة الخصية ويصاب الدواجن بالتهاب في المفاصل.

– كما يصاب الدواجن بالتهاب في القلب والتهاب وتلف في المبيض، والإصابة بنزيف وضمور للجريبات، وانتشار الجرثومة في الدم، ووجود الكثير من البقع الرمادية في الرئتين، الكبد، جدار القانصة، القلب، الأمعاء أو جدار الأعورين، ووجود نزيف في الكبد، ووجود زلال أزرق اللون ملتصق في منطقة المجمع .

– بعد استمرار الاصابة يتم ملاحظة اصابة مفاصل الدواجن والكتاكيت بالتضخم، وتضخم في الطحال، وبقع مخاطية في الأمعاء، وامتلاء الحالبين ويمكن توسعهما بمادة اليوريا.

علاج الاسهال الابيض عند الدجاج
– أولا يتم عزل الطيور المصابة حتي لا تعدى باقي الطيور، وتوفير مكان نظيف ورش المكان وتطهيره ولقتل الميكروبات عن طريق استخدام  20 جرام برمنجانات، وبوتاسيوم مضافا إليها 40 سم فورمالين لكل متر مكعب من حجم الحجرة، كما يجب تطهير  جميع الأدوات المستخدمة في التربية قبل استعمالها.

– وضع علاج للدواجن والكتاكيت المصابة في المياه أو في العلف، ويحتوى هذا العلاج على مضاد للسالمونيلا وكمية مناسبة من بعض المضادات الحيوية والاستمرار على الاعلاج لمده أسبوعين، كما يتم وضعه الكتاكيت اثنـاء الفترة الأولى من الحياه وذلك للوقاية حتى لا تتعرض للإصابة بالمرض.

المصدر : المرسال