كيفية التخلص من زيادة وزن الماء في الجسم
كيفية التخلص من زيادة وزن الماء في الجسم

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك ، وتحاول أن تجرب كل شيء للتخلص من الوزن الزائد ، وإذا كنت قد بدأت بالفعل في رحلة إنقاص الوزن ، فأنت تعلم بالتأكيد صعوبة الطريق .

ربما يكون إتباع النظم الغذائية وممارسة الرياضة لا يعطي النتائج المطلوبة ، بل يؤثر سلبيا على الصحة أيضا ، فإذا كنت تعاني من الإحباط بسبب زيادة الوزن ولم تجد حلا وتشعر بالتعب مع اتباع حمية غذائية فلا داعي للقلق .

وفي بعض الحالات نلاحظ البقاء مترهلا على الرغم من إتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة ، ويظل وزن الجسم كما هو ، وتكون هذه الحالة ناتجة عن “وزن الماء” .

ما هو وزن الماء ؟
وزن الماء يعرف بأنه زيادة السوائل  المختزنة داخل وخارج خلايا الجسم ، مما يحعله يبدو وكأنما يحتوي على وزن زائد ، فتبدو الملابس ضيقة ، والخاتم في الأصبع أضيق ، وكل هذا نتيجة الماء الزائد .

راقب استهلاكك للملح : 
إذا كنت لا تفقد الوزن على الرغم من النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة ، راقب استهلاكك للصوديوم ، لأن الملح الزائد في الطعام يعد من الأسباب الرئيسية لإحتباس الماء أو وزن الماء ، تجنب استهلاك الملح قدر الإمكان .

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات :
على الرغم من أن الكربوهيدرات ضرورية لصحة الأشخاص ويجب أن يكون جزء من النظام الغذائي المتوازن ، واستهلاك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وبالأخص الكربوهيدرات غير الصحية مثل الخبز الأبيض ، البيتسا ، المعكرونة وغيرها يمكن أن يسبب احتباس الماء .

الرياضة العنيفة :
نحن نعلم أن ممارسة الرياضة عادة صحية ، وجيدة لفقدان الوزن ، على الرغم من ذلك فالرياضة العنيفة مثل رفع الأثقال أو الكروسفيت ، يمكن أن تسبب احتباس الماء بشكل مؤقت داخل العضلات ، لأنها تسبب الالتهاب بعد التمرين ، وهذا أمر طبيعي ولن يسبب زيادة الوزن .

شرب الماء : 
على الرغم أن وزن الماء في الجسم ينتج عن احتباس السوائل في الجسم ، شرب والماء وترطيب الجسم يعملان على تخفيف هذه المشكلة ، لأن الماء يساعد على طرد السوائل الأخرى المتراكمة داخل الجسم .

استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم : 
حل آخر لتخفيف وزن الماء هو تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والخضروات الورقية ، لأن هذه الأطعمة تعرف بأنها تقلل تراكم السوائل في الجسم .

نظام الديتوكس : 
إن العصائر الصحية والشاي الأخضر وبعض الأطعمة الصلبة يمكن أن تساعد على التخلص من السموم والفضلات من الجسم بفاعلية .

التدليك بإنتظام : 
إذا كنت تعاني من زيادة وزن الماء داخل الجسم ، إذن ينبغي الحرض على تدليكه بإنتظام ، لأنه يساعد على تسهيل عملية التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم ، فالتدليك يخفف التوتر ، الذي يعد أحد عوامل احتباس الماء في الجسم .

اضطرابات الهرمونات : 
تأكد أنك لا تعاني من اضطرابات الهرمونات ، لأن التقلبات الهرمونية يمكن أن تسبب زيادة وزن الماء وبالأخص لدى النساء ، أثناء الدورة الشهرية أو اثنـاء فترة الحمل .

النظام الغذائي المتوازن :
استهلاك النظام الغذائي وممارسة الرياضة يكون كافيا لإحتباس الماء ، إن وزن الماء يكون مؤقتا عادة ، ولا داعي للقلق إلا في حالة استمراره .

المصدر : المرسال