مقارنة بين الكربوهيدرات والدهون والبروتينات
مقارنة بين الكربوهيدرات والدهون والبروتينات

تسمى الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات بالمغذيات الدقيقة، فالجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات لتزويده بالطاقة،  البروتينات ايضا ضرورية للبناء العضلي و لصحة العضلات و الغدد، أما الدهون فهي مهمة جدا لصحة الجهاز العصبي و لإنتاج الهرمونات في الجسم.

مصادر الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات
الكربوهيدرات عبارة عن سكريات و نشويات و الياف، و السكريات نجدها في سكر التحلية و في الفواكه مثلا، بينما النشويات نجدها في ابطاطس و الخبز، و اما الالياف فهي مهمة لصحة الجهاز الهضمي، فهي تعمل على بطء عمليات الايض للسكريات في الجسم، و تقليل مستوى الكوليستيرول في الدم.

أما بالنسبة للبروتينات فنحصل عليها من اللحوم و المكسرات و البذور و الأسماك، و بعض أنواع الخضروات، و كل مصدر من مصادر البروتينات يحتوي على كميات متفاوتة من الدهون او الكربوهيدرات بالاضافة للبروتين.

و نحن نحصل على الدهون من الزيوت الموجودة في الخضروات و البذور و المكسرات و من دهون الحيوانات، و يجب ان يحتوي النظام الغذائي على الدهون لعدة اسباب، منها مثلا ان الدهون تعطي الاحساس بالشبع و الامتلاء، كما انها ضرورية لتقليل الالتهابات، و الجدير ذكره ان الدهون من المصادر الحيوانية تكون غالبا ضارة بالجسم، باستثناء الأسماك.

مقدار الكميات المطلوبة يوميا
في كل وجبة ينبغي ان يكون مقدار البروتينات بحجم و سماكة راحة اليد تقريبا، و هو ما يساوي تقريبا من 60 إلى 120 جرام من لحم الدجاج او الاسماك او اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، بينما تختلف كمية الكربوهيدرات المطلوبة في كل وجبة حسب نوع الكربوهيدرات، و يكون الحجم المطلوب للنشويات مثل المعكرونة ما يساوي حجم قبضة اليد، بينما مقدار الدهون المطلوبة يساوي حوالي معلقتين من الزيت أو 12 حبة مكسرات او 3-4 حبات زيتون.

كيف تختار اطعمة صحية
الأمر بسيط جدا عندما نتحدث عن الدهون و البروتينات، و لكن يكون صعبا جدا عندما نتحدث عن الكربوهيدرات، و يمكن زيادة مقدار ما تتناوله من الكربوهيدرات إذا اخترت تناول الكربوهيدرات التي تحتوي على كميات اقل من النشويات، او كميات اقل من السكريات، و ينبغي الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية و الوجبات السريعة و الحلويات و الكوكيز و السكاكر إذا كنت تريد تناول طعام صحي.

الفرق بين انواع الكربوهيدرات المختلفة
يمكننا ان نقول ببساطة ان الكربوهيدرات مثل الخبز و الباستا و الحبوب تحتوي على كميات اكبر من النشويات من تلك الموجودة في الخضروات الورقية الخضراء و الملونة، فعندما تتناول نصف كوب من الارز او البطاطس او الباستا يمكنك استبداله بكوبين من الخضروات مثلا، و سوف تمتلئ معدتك و تشعر بالشبع و يحصل جسمك على احتياجاته بالكامل.

الخضروات منخفضة النشويات: من الخضروات التي تحتوي على نسب قليلة من النشويات، الفاصولياء، و القرنبيط، و الملفوف، و الكرفس، و الخيار، و الخس و الفجل و السبانخ و الجرجير، و الباذنجان و البصل و البقدونس و الفلفل، و اللفت.

الخضروات مرتفعة النشويات: منها مثلا الخرشوف و الجزر الأبيض و البازلاء و الجزر و الفاصوليا المجففة و الذرة، و البطاطس، و البطاطا الحلوة.

الفاكهة منخفضة السكريات: منها مثلا الشمام، و التوت، و البطيخ، و الطماطم، و المشمش، و الجريب فروت، و الجوافة، و الليمون و البرتقال، و البابايا، و الخوخ، و التوت.

الفاكهة مرتفعة السكريات: منها مثلا التفاح، و الكرز، و العنب، و المانجو، و الكمثرى، و الأناناس، و الرمان، و الموز، و التين، و الخوخ، و الفواكه المجففة.

المصدر : المرسال