التهاب الجيوب الانفية تسبب الم الاسنان
التهاب الجيوب الانفية تسبب الم الاسنان

إلتهاب الجيوب الانفية او ما يعرف طبيا باسم التهاب الانف و الجيوب الانفية هو مشكلة تحدث عندما تصبح تجاويف الأنف و تجاويف الجيوب الانفية مصابة بالالتهاب و تصبح منتفخة و مؤلمة.

سبب التهاب الجيوب الانفية
التهاب الجيوب الأنفية عادة ما يكون سببه فيروس، و غالبا ما يستمر الالتهاب حتى بعد أن تنتهي أعراض الجهاز التنفسي العلوي الأخرى، و في بعض الحالات قد تسبب البكتيريا، أو في بعض الاحيان الفطريات عدوى في الجيوب الأنفية، و يمكن أن تساهم أيضا حالات أخرى مثل الحساسية، و أورام الأنف، و التهابات الأسنان في آلام و أعراض الجيوب الأنفية.

التهاب الجيوب الانفية الحادة و المزمنة
التهاب الجيوب الأنفية الحاد يستمر فقط لفترة قصيرة، و هي كما حددتها الأكاديمية الأمريكية لطب الانف و الأذن و الحنجرة هي مدة أقل من أربعة أسابيع، و عادة ما تكون العدوى الحادة جزءا من نزلة البرد أو أي أمراض أخرى في الجهاز التنفسي، بينما تستمر التهابات الجيوب الأنفية المزمنة لأكثر من اثني عشر أسبوعا أو تستمر في التكرار مر بعد مرة، و يتفق الاطباء المتخصصون على أن الاعراض الرئيسية لالتهاب الجيوب الأنفية تشمل ألم الوجه، و افرازت من الانف، و انسداد الانف.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية
– ألم في الجيوب الأنفية: الألم هو أحد الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية، و يوجد لدى كل منا عدة جيوب مختلفة فوق و تحت العينين و كذلك وراء الانف، و قد تحدث المشكلة في اي منهم او فيهم كلهم حسب كل حالة، و يحدث الالم بسبب الالتهاب و التورم في الاغشية المخاطية المبطنة للجيوب الانفية  الانف، و هو يعطي احساس بألم ضغط شديد، و مكان الألم غالبا يكون في جبينك، او على جانبي أنفك، او في الفك العلوي و الأسنان، أو بين عينيك، و قد يؤدي ذلك إلى صداع شديد.

– السيلان الانفي: عندما يكون لديك عدوى ف الجيوب الأنفية، ينتج عن ذلك افرازات كثيرة من الأنف، و التي يمكن أن تكون بيضاء او صفراء او خضراء، حسب سبب الالتهاب، و يكون الامر مزعجا جدا اا كانت هذه الافرازات لزجة، و تسبب أحيانا التهاب في الحلق بسبب سقوطها من الفتحات الخلفية للأنف، و قد يسبب ذلك السعال ليلا عند الاستلقاء من اجل النوم، و في الصباح عند الاستيقاظ، و قد يؤدي إلى تغير نبرة الصوت أيضا.

– إحتقان بالأنف: الجيوب الملتهبة قد تتسبب في صعوبة التنفس من اثنـاء الانف، حيث تسبب العدوى تورم في الجيوب الأنفية و الممرات الأنفية، و بسبب احتقان الأنف، تفقد القدرة على الشم، و يتغير صوتك ايضا.

– الصداع المصحوب بالتهاب الجيوب الأنفية: يمكن للضغط المتواصل و التورم في الجيوب الأنفية أن يتسبب في حدوث صداع، و هو صداع مصحوب بآلام في الأذن، و الأسنان، و ألم في الفكين و الخدين، و يكون الصداع سيئا جدا في الصباح، لان الافرازات تراكمت طوال الليل في الجيوب الانفية.

– تهيج الحلق و السعال: تخرج معظم الافرازات عن طريقة فتحات الانف الخلفية، و هو ما يمكن أن يسبب تهيج شديد في الحلق، و خاصة على مدى فترة طويلة من الزمن، و هذا يمكن أن يؤدي إلى سعال مستمر و مزعج.

المصدر : المرسال