فوائد و اضرار الكرسي الهزاز للاطفال
فوائد و اضرار الكرسي الهزاز للاطفال

الكرسي الهزاز: هو قطعة جذابة من الأثاث ويمكن استخدامها داخل المنزل أو على خارج الشرفة، ويعتبر الكرسي الهزاز من الأشياء التي له العديد من الفوائد الصحية والنفسية للكثير من النساء الحوامل، والأطفال الرضع والأطفال الكبر سنا، لما يشعرون عند استخدامه بالكثير من الراحة، ويتوفر مقاسات متنوعة من الكراسي الهزازة التي تتناسب مع كل الأعمار.

فوائد الكرسي الهزاز للأطفال:
– تستفيد النساء الحوامل من قضاء بعض الوقت باستخدام الكرسي الهزاز كل يوم، حيث تتسبب حركة الهزاز في الحصول على الاسترخاء، كما أنها تساعد في منع الاصابة بالدوالي، كما أنها تعمل على تطوير الجهاز العصبي للجنين وتطور من قدراته العاطفية والاجتماعية.

– يساعد الكرسي الهزاز  الطفل حتى  يهدأ و يستقر، كما يعمل على علاج ضغط الدم العالي، ويساعد في الحد من الاصابة بالمغص، ويساهم في تطور الأذن الداخلية.

– اثبتت بعض الدراسات أن الكرسي الهزاز يساعد في تطوير تفكير الأطفال خاصة الذين في عمل الدارسة، حيث يساهم في سهولة الاحتفاظ بالمعلومات، والتفكير بصورة منطقية، كما يساعد الطفل المضطرب في الاسترخاء والهدوء.

– كما يساعد الكرسي الهزار الأطفال الذين يعانون من اضطراب في فرط الحركة ونقص الانتباه، حيت يعمل حركة الهزاز على توفر وسيلة للحركة دون بذل مجهود، مما يساعد على تركيز انتباههم أثناء القراءة أو الدراسة أو الاستماع إلى شخص ما أثناء الحديث.

– يستخدم الكراسي الهزاز في بعض المدارس للأطفال الذين يحتاجون إلى الحركة المستمرة. وقد تبين أن الكرسي الهزاز أكثر فائدة من تكرك الطفل ذهابا وايابا في الفصل، لأن الكرسي الهزاز يجعله يتحرك ويقوم في نفس الوقت بالأعمال المسئول عنها.

– وقد أكدت الكثير من الدراسات أن الطلاب من الاحتياجات الخاصة، الذين يستخدمون الكرسي الهزاز عند القيام بعملهم المدرسي بصورة منتظمة يحصلون على علامات أفضل ويستطيعون استكمال المزيد من المهام عند استخدام الكرسي الهزاز.

– يساعد الاهتزاز في اندفاع هرمون الاندورفين الذي يعمل على تقليل القلق والتوتر كما يساعد الهز على الحصول على نوم هادئ للأطفال، كما أنه مفيد بشكل خاص في تهدئة مرضى الزهايمر ويساعد على تقليل آلامهم وتحسين الصحة العامة لهؤلاء المرضى.

– تفيد الحركة المتكررة من الكريب الهزاز في تهدئة الأطفال، خاصة الأطفال الذين يعانون من التوحد، ومتلازمة توريتس، ويعمل الكرسي الهزاز على مرونة الحركة، وهو فيد في حالات التهاب المفاصل، حيث يمكن استخدامه لمدة ساعة يوميا لتحسين مرونة الركبتين والعضلات حول الركبتين.

عيوب الكرسي الهزاز للأطفال:
– على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها الكرسي الهزاز، إلا ان هناك بعض العيوب التي يتسبب بها سوء الاستخدام، مثل الأضرار التي يتسبب بها الهز العنيف للطفل الذي يؤدي إلى سقوط الطفل على أرض، أو اصابته اصابة عنيفة.

– كما يتسبب كثرة استخدام الكرسي الهزاز إلى اصابة الطفل بمتلازمة الهز وهي تنتج عند هز الطفل هزات عنيفة، فيتسبب له في الكثير من المشاكل في السمع والبصر ومشاكل في العضلات، وكسور في الأرجل والساقين واليدين، كما تتسبب بالشعور بالغثيان واصابة الطفل بالتشنجات ويمكن أن تصيب الطفل بداية من عمر يوم حتى ثلاث سنوات، وقد تتسبب في الموت المفاجأة للطفل.

– يتسبب الاستمرار في استخدام الكرسي الهزاز على المدى الطويل في تعود الطفل على استخدامه، وبالأخص خـلال النوم ويصبع غير معتاد على النوم بدونه، كما أنه يشكل الكثير من الخطر على الطفل في حالة وجود أطفال آخرين في المنزل ، قد يقوموا بدون قصد بالكثير من الأذى للطفل ويتسببوا في سقوطه وانزلاقه أو هزه هز عنيف.

المصدر : المرسال