الانتهاء من مسح 5 مليون مواطن للكشف عن فيروس سي
الانتهاء من مسح 5 مليون مواطن للكشف عن فيروس سي

صـّرح أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان ان الوزارة انتهت من المسح الطبى لنحو 5 ملايين مواطن للكشف عن مرضى فيروس سى اثنـاء الفترة الماضية

جاء ذلك اثنـاء كلمته التى القاها بندوة “نحو القضاء على الفيروسات الكبدية” بالتعاون مع البنك الدولي انه تم علاج نحو 1.5 مليون مواطن من فيروس سى.

وصـَرح شريف حمدي نائب مدير البنك الدولي في مصر ان ما حققته الحكومة المصرية فى القضاء على فيروس سي، تعد تجربة يحتذى بها بين دول العالم.

اضاف عمرو الشلقاني مسئول الرعاية الصحية في البنك الدولي في مصر ان تكلفة الفحص والعلاج في مصر من فيروس سي هي اﻷقل في العالم حيث تبلغ 98 دولار فقط بينما تصل في الهند إلى 120 دولار.

وأردف “الشلقاني” ان خطة البنك الدولي كانت تطمح ان يتم عمل مسح طبي لمواطن واحد من بين عشرة اثنـاء عام 2017، وهو ما تم بالفعل، وتطمح ان يكون المسح 8 مواطنين من 10 من الشريحة المستهدفة اثنـاء الفترة 2018: 2021، لتصل في 2022 الى مسح شامل لجميع المواطنين المتبقين.

وكشف “الشلقاني” ان وتيرة علاج مصابي فيروس سي في مصر تزايد بشكل سريع، حيث بلغ علاج المصابين اثنـاء 2015 نحو 200 الف مواطن، ليصل في 2016 الى 800 الف، قبل أن يرتفع إلى 1.5 مليون مريض فى 2017.

وصـَرح جون جابور مدير منظمة الصحة العالمية في مصر ان الاصابة بفيروس سي تعد من أولى معدلات الوفاة في العالم، وانه تم علاج 3 مليون مصاب عبر العالـم نصفهم من مصر.

وصـَرح ان البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية دعمت حصول مصر على عقار السوفوسيبوفير لعلاج فيروس سي بسعر 1% فقط من سعره العالمي.

 

المصدر : البورصة