اسباب اضطراب الذاكرة عند الاطفال وكيفية علاجها
اسباب اضطراب الذاكرة عند الاطفال وكيفية علاجها

يعاني الكثير من الاطفال من مشاكل في النسيان وفقدان الذاكرة والعديد من المشاكل في الاحتفاظ بالمعلومات، وقد يدل هذا النسيان على الاصابة بحالة مرضية خطيرة في بعض الأحيان، وتعتبر مشاكل النسيان وفقدان الذاكرة لأحداث قريبة حدثت على المدى القريب ليس لها تشخيص معين ولم يعرف بعد سبب حقيقي لذلك، ولكن على الأم اذا لاحظت اعراض النسيان على الطفل أن تتحدث إلى طبيب الأطفال حتى يتم معرفة سبب هذه الحالة وأفضل طريقة لحلها.

علامات اضطرابات الذاكرة لدى الأطفال:
يعتبر من أكثر العلامات التي تدل على وجود اضطرابات في الذاكرة لدى الاطفال، أنه لا يتذكر الشيء والحدث، أو يقوم بالخلط بين حدثين معا لا يوجد اي علاقة بينهما، أو إذا كان الطفل غير قادر على تذكر بعض الاحداث الهامة، أو لا يستطيع تذكر بعض الأماكن الذي تواجد فيها أكثر من مرة، ونسيانه لبعض الاشخاص، هنا يمكن أن يكون لدى الطفل مشكلة في الذاكرة.

أعراض اضطرابات الذاكرة لدى الأطفال:
– من أول علامات اضطرابات الذاكرة هو فقدان الذاكرة على المدى القصير، حيث لا يستطيع الطفل أن يتذكر حدث معين حدث على المدى القريب، ولا يستطيع تذكر بعض الأماكن الذي تواجد فيها قريبا وزارها أكثر من مرة، ونسيان بعض الأشخاص كأنه لم يعرفهم يوما.

– لا يستطيع الطفل تذكر بعض الكلمات أثناء حديثة، ويأخذ الكثير من الوقت حتى يتذكر الكلمة، كما ينسى ادواته المدرسية والشخصية ولا يتذكر في أي مكان قام بوضعها، وينسى بعض الدروس التي درسها ويتعامل معها كأنه لم يسمع عنها من قبل.

– ينسى اسماء اصدقائه، والأماكن التي يضع فيها العابه، ويعاني من عدم القدرة على الحديث بشكل جيد، ويعاني من عدم الثقة بالنفس، وينسى الكثير من الأوامر التي تعطى له.

أسباب اضطرابات الذاكرة لدى الأطفال:
– يتسبب استخدام بعض الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب في الإصابة باضطرابات الذاكرة.
– يؤدى التسمم بالرصاص في الإصابة باضطرابات الذاكرة.
– تتسبب الإصابة ببعض الصدمات والاضطرابات النفسية وفقدن شخص عزيز، في الاصابة باضطرابات في الذاكرة.
– تتسبب الإصابة بالسكتة الدماغية وأورم الدماغ في حدوث الكثير من الاضطرابات في الذاكرة.
– كما يتسبب سوء التغذية وتعاطي المخدرات ومرض السكري في فقدان بسيط للذاكرة على المدى القصير.
– إصابة الطفل أثناء حادث في المنزل أو المدرسة ولم يتم الحصول على الرعاية الكافية.
– اصابة الطفل بارتجاج في المخ .

امراض تسبب الاصابة باضطرابات في الذاكرة لدى الأطفال:
إذا كان الطفل يعاني من  فقدان كبير في الذاكرة، فقد يكون جزء من الدماغ معطوب أو يوجد فيه مشكلة ما، مثل الاصابة بالسكتة الدماغية، وقد تحدثت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية عن امكانية حدوث سكتة دماغية عندما لا يتم إمداد الدماغ بالدم أو التعرض لأي اصابات في الدماغ، والسكتة الدماغية يمكن أن تسبب بعض الإعاقات الأخرى مثل فقدان نشاط الدماغ، وصعوبة في الكلام والإصابة بالشلل، هذا بالإضافة إلى فقدان في الذاكرة.

تشخيص وعلاج اضطرابات الذاكرة لدى الأطفال:
من أجل تشخيص اضطرابات الذاكرة بشكل صحيح، يطلب الطبيب عدة اختبارات وتحاليل للطفل، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، وعمل تحليل للدم،  ويمكن أن يتم بدأ العلاج عن طريق اعطاء الطفل جرعة من الأدوية المضادة للاكتئاب.

والكشف إذا كان يعاني من أي مشاكل في صحية، كالإصابة بمرض السكري والعمل على تحسين مستوى السكر في الدم حيث يتسبب السيطرة على مرض السكري في حل مشاكل الذاكرة، وعلاج الأنيميا وسوء التغذية عن طرق استخدام نظام غذائي صحى، وتناول بعض المكملات الغذائية، وفقا لجمعية العلاج المهني الأمريكية، قامت بعدة دراسات تثبت أن العلاج المهني مشاركة مع العلاج السلوكي يساعد على علاج مشاكل اضطرابات الذاكرة لدى الأطفال ويعمل على منع الاصابة بأي مضاعفات في المستقبل.

المصدر : المرسال