الحكومة تدرس طرح حصص من مساهمات “اﻻستثمار القومى” فى البورصة
الحكومة تدرس طرح حصص من مساهمات “اﻻستثمار القومى” فى البورصة

خطة لهيكلة الصحف القومية و«ماسبيرو» تستغرق 3 سنوات
فض تشابكات بقيمة 46 مليار جنيه بين هيئة المجتمعات العمرانية ونقل الكهرباء

 

تدرس لجنة الاستثمار فى بنك الاستثمار القومى إمكانية طرح عدد من الشركات أو المساهمات التى يملكها البنك فى بعض الكيانات فى البورصة.
وشكلت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح اﻹدارى، لجاناً تخصصية فى بنك اﻻستثمار القومى – التابع للوزارة – وفقاً لمعايير الحوكمة الدولية تتضمن تشكيل لجنة استثمار ومراجعة داخلية، بجانب لجنة الترشيحات.
وأكـّدت السعيد فى مؤتمر صحفى، إن لجنة اﻻستثمار بالبنك تضم وزيرة التخطيط باعتبارها رئيساً لمجلس الإدارة ومحمود منتصر نائب رئيس مجلس اﻹدارة والعضو المنتدب وتضم فى عضويتها لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزى وأسامة صالح وزير الاستثمار الأسبق وخالد سرى صيام رئيس هيئة الرقابة المالية الأسبق، بجانب وكيلة البنك لشئون اﻻستثمار.
ونوهــت إلى أن اللجنة تبحث الأصول المملوكة للبنك لتعظيم عوائده وتنويع اﻻستثمارات، ودراسة إمكانية طرح عدد من الشركات التى يمتلك بنك اﻻستثمار القومى حصص بها عبر البورصة.
ويساهم البنك فى العديد من الشركات المشتركة فى عدد من قطاعات الأنشطة الاقتصادية الرئيسية مثل الأسمدة والبترول والبنوك والخدمات المالية والصناعات الغذائية والتنمية العمرانية والصناعات المعدنية ومواد البناء والسياحة، إلى جانب عدد من المؤسسات العربية بمشاركة جميع الدول العربية.
وقـَالت أن الوزارة انتهت من خطة لهيكلة الصحف القومية يستغرق تنفيذها 3 سنوات وستتولى وزارة قطاع الأعمال العام متابعة عمليات التنفيذ.
وقـَالت أن الوزارة لم تنته من تحديد إجمالى المديونيات على الصحف القومية وفوائدها ومن ثم تقديمها لمجلس الوزراء حال الانتهاء منها.
وزادت أن الخطة تتضمن تطوير الاستثمار فى العنصر البشرى والمحافظة على حقوق العاملين واﻻهتمام بالصحافة الإلكترونية والاستفادة من اقتصاديات الحجم وتنمية القدرات التسويقية.
وتابعت «من المقرر الانتهاء من خطة إعادة هيكلة ماسبيرو بحلول الشهر القـادم تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء».
وأكـّدت السعيد، إن الحكومة تستهدف نقل كامل لجميع الوزارات إلى المقرات الجديدة بكل هيكلها فى العاصمة اﻹدارية، فى ظل توجيهات رئاسية بوجود شركات دولية لوضع خطة لعملية التنقلات.
ونوهــت إلى أن الشركات ستنتهى من تقديم عروضها حول تصورها لعملية النقل بنهاية شهر أبريل، ويوجد 3 عروض حالية من شركات دولية لديها خبرة عالمية بالتجارب الأخرى فى ماليزيا.
صَـرحت السعيد، لدينا وحدة حاليا بالوزارة ﻹدارة ومتابعة اﻷصول غير المستغلة، لكن عدم استكمال بيانات لتلك الأصول يمثل مشكلة، وسيتم اﻻستعانة بخبراء من القوات المسلحة والرقابة الإدارية لحصر هذه الأصول – وعددها 4140 – بشكل دقيق وتوثيقها.
ونوهــت إلى أن الوزارة تستهدف اﻻنتهاء من تحديد طرق استغلال 50 أصل بشكل شهرى سواء بالبيع أو حق اﻻنتفاع أو الإيجار مع إطلاق خط ساخن قريبًا للاستفسارات.
وتابعت أن الوزارة منحت اثنـاء الفترة الماضية عدداً من اﻷصول غير المستغلة لعدد 4 جهات «الهيئة العليا للانتخابات والبرلمان العربى ومركز التدريب الالزامى للأطباء والمركز القومى للإعاقة».
وأكـّدت السعيد، إن وزارة التخطيط أعادت ترتيب الأولويات الاستثمارية بقيمة تتراوح بين 8 و9 مليارات جنيه لعدد من وزارات الصحة والتعليم والنقل فى إطار خططها الاستثمارية لصالح المشروعات ذات نسبة التنفيذ اﻷعلى.
ونوهــت إلى أن حجم المخصصات المالية المسحوبة على مدار النصف اﻷول من العام المالى الجارى بلغت نسبتها 55%.
وتوقعت أن تتراوح معدلات نمو الاقتصاد بنهاية يونيو القـادم ما بين 5.3 و5.5%.، بجانب استهداف زياده معدل الاستثمارات الكلية بمعدل 20% اثنـاء العام المالى القـادم.
وقـَالت أن مؤشر النمو اثنـاء الربع الثانى من العام المالى الجارى سيكون على نفس مستوى الربع الأول 5.2% أو زيد قليلاً.
ونوهــت الوزيرة إلى الانتهاء من فض تشابكات مالية بين جهات حكومية بقيمة 46 مليار جنيه منها 16 مليار جنيه لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة و30 مليار جنيه للهيئة العامة لنقل الكهرباء على أن يتم سداد المديونية المستحقة على هذه الجهات عبر 5 سنوات للأولى و8 سنوات للجهة الثانية.
وفالت إن مصر تقدمت بطلب طوعى إلى اﻷمم المتحدة لمراجعة مهمـة التنمية المستدامة 2030، على أن تجرى المراجعة اثنـاء النصف الثانى عام 2018.

المصدر : البورصة