11 % زيادة فى كميات الصادرات الزراعية فى 2017
11 % زيادة فى كميات الصادرات الزراعية فى 2017

 

«البنا»: المنظومة الجديدة والتوسع فى الأسواق أهـم الأسباب
ارتفعت صادرات الحاصلات الزراعية من حيث الكميات بنحو 11% لتصعد إلى 4.813 مليون طن، اثنـاء 2017، مقابل 4.343 مليون طن اثنـاء العام السابق له، مدعومة بالتوسع فى الأسواق التقليدية وفتح أسواق جديدة وتطبيق منظومة التصدير ووضع ضوابط للحفاظ على سمعة المنتج المصرى عالمياً.
صـّرح الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، إن الموالح والبطاطس والعنب والفلفل كانت أهم المحاصيل التى شهدت زيادة واضحة فى صادراتها اثنـاء 2017.
سجلت صادرات الموالح اثنـاء العام الماضى نحو 1.4 مليون طن، والبطاطس 800 ألف طن، والبصل 500 ألف طن، والعنب 140 ألف طن، والرمان 130 ألف طن، والمانجو 49 ألف طن، والفراولة 40 ألف طن، والفلفل 16 ألف طن.
بيــن «البنا»، أن زيادة الصادرات جاءت مدعومة بالإجراءات الحجرية التى طبقتها الوزارة، بداية من الموسم الماضي؛ لضمان جودة الحاصلات الزراعية ورفع قابليتها للتصدير، بما يحافظ على سمعتها لدى المستهلكين فى الخارج.
وأعلنت الوزارة عن منظومة عمل جديدة تطبقها جمعية تنمية الحاصلات البستانية (هيا)، والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، من اثنـاء تكويد المزارع واشتراط الحصول على شهادات جودة للحصول على موافقات التصدير.
لفت «البنا»، إلى أن تلك الإجراءات سمحت بفتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية، ومنها الصين وكندا وتايوان وكينيا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وموريشيوس.
أردف: «نجاح القطاع يعزز من فرص الاستثمار فى المحاصيل البستانية، ومنها التصنيع الغذائي، والفرز والتعبئة، ما يخلق فرص عمل جديدة، وزيادة دخل صغار المزارعين.
صـّرح على عيسى، الرئيس السابق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن زيادة صادرات بعض المحاصيل منها البطاطس جاءت نتيجة ضعف المحصول فى أراضى أوروبا مدفوعة بالظروف المناخية السيئة.
بيــن أنه لا يمكن الاعتماد على هذه الظروف كثيراً، ويجب تطوير المنظومة ورفع قابلية المنتج لاختراق الأسواق العالمية من حيث الجودة والقيمة.
توقع وائل سليمان، رئيس شركة أورينتال للحاصلات الزراعية، أن تحقق الصادرات نمواً واضحاً، اثنـاء العام الحالي، خاصة فى محصول الموالح، مدعوماً بتلف كميات كبيرة من المحصول الأمريكى نتيجة إعصار فلوريدا سبتمبر الماضي.
أردف محصول العنب، أيضاً، من المتوقع أن يحقق معدلات نمو، خاصة لأسواق الصين بعد نجاحه الموسم الماضي، والتى ارتفعت من نحو 45 ألف طن فى 2016 لنحو 99 ألف طن فى العام الماضي.

المصدر : البورصة