اقتصادية ابوظبي تنظم ورشة عمل لفريق المفتشين بهدف تعريفهم بالجوانب الفنية لـ"القيمة المضافة"
اقتصادية ابوظبي تنظم ورشة عمل لفريق المفتشين بهدف تعريفهم بالجوانب الفنية لـ"القيمة المضافة"

نظمت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بمقرها بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للضرئب ورشة عمل لفريق المفتشين بهدف توعيتهم وتعريفهم باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (8) لسنة 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة التي تم تطبيقها اعتباراً من اول يناير 2018، وتم اعتماد نسبة منخفضة لها بحوالي 5%.

وصـَرح سعادة محمد منيف المنصوري المدير التنفيذي لمركز ابوظبي للاعمال التابع للدائرة أن أهمية هذه الورشة تكمن في تركيزها على الجوانب الفنية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة وتعريف المفتشين بدور الهيئة الاتحادية للضرائب ودوائر التنمية الاقتصادية في مراقبة ومتابعة منافذ البيع وتوعيتها بأهمية التسجيل في النظام الضريبي للهيئة.

وأردف إن الورشة أوضحت أهمية تطبيق حكومة دولة الامارات ضريبة القيمة المضافة كعائد وايرادات هامة تساعدها على تقديم العديد من الخدمات العامة المختلفة لمواطنيها وللمقيمين بها بما في ذلك المستشفيات والطرقات والمدارس الحكومية والمنتزهات وإدارة النفايات وخدمات قوات الأمـــن وغيرها التي يتم تغطية تكاليفها من الميزانيات الحكومية.

وافاد سعادة محمد منيف المنصوري بأن الورشة ركزت أيضا على تعريف المفتشين بكيفية تحصيل الهيئة الاتحادية للضرائب لقيمة ضريبة القيمة المضافة من اثنـاء توثيق قطاع الاعمال إيراداته وتكاليف أعماله مع أهمية أن يكون مسجلا لدى النظام الضريبي للهيئة الأمر الذي يسهل على المفتشين تعزيز دورهم الرقابي في التركيز على المنشات غير المسجلة ضريبيا على مستوى امارة ابوظبي اثنـاء زيارات التفتيش.

من جهته أكد أحمد طارش القبيسي مدير إدارة الحماية التجارية بالانابة بالدائرة إن الدائرة تحرص من اثنـاء تنظيم مثل هذه الورشات على تثقيف فريق المفتشين بالمهام والمسؤوليات المنوطة بهم في تعزيز دور الدائرة الرقابي بشأن كافة التجاوزات والمخالفات التي تؤثر على بيئة الاعمال على مستوى أبوظبي.

كما أكد التزام الدائرة بتطبيق خطتها اثنـاء الربع الاول من العام الجاري بشأن متابعة تطبيق منافذ البيع للائحة التنفيذية للقانون الاتحادي بشأن ضريبة القيمة المضافة وذلك من اثنـاء فهم واستيعاب كامل للمفتشين لأدوار الجهات الحكومية ذات العلاقة ومن أهمها الدائرة والهيئة الاتحادية للضرائب.
واشار القبيسي الى أن هذه الورشة تأتي ضمـن التعاون والتنسيق المشترك بين الدائرة والهيئة بهدف تعزيز تكامل الادوار بين الجهتين بما يضمن التزام كافة منافذ البيع والشركات والمؤسسات المرخصة على مستوى امارة ابوظبي في التطبيق السليم لضريبة القيمة المصافة دون أخطاء أو تجاوزات.

وصـَرح إن هذه الورشة تهدف الى تنظيم عمل الدائرة في الاستمرار بتنظيم الزيارات الميدانية وحملات التفتيش والتعامل السليم مع كافة الشكاوى التي تردها من المستهلكين وبالأخص المتعلقة منها بعدم استيعاب العديد من منافذ البيع لالية تطبيق ضريبة القيمة المضافة مما يؤثر على حقوق المستهلكين من اثنـاء استغلال تطبيق الضريبة برفع الاسعار او فرض الضريبة من قبل منافذ البيع دون مبرر قانوني سليم يستند الى التسجيل في النظام الضريبي للهيئة الاتحادية  للضرائب.
 

المصدر : الإمارات اليوم