سفير مصر يدعو إلى التكامل الاقتصادي مع المغرب
سفير مصر يدعو إلى التكامل الاقتصادي مع المغرب

شدد أشرف إبراهيم، السفير المصري بالرباط، على أهمية دفع العلاقات الاقتصادية بين مصر والمغرب للوصول بها إلى مستوى يتلاءم مع العلاقات الراسخة والتاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات، وما يتوافر لهما من فرص واعدة للاستثمار.

كما أكد السفير المصري، اثنـاء استقباله وفد مجلس إدارة الجمعية المصرية - المغربية لرجال الأعمال، بمقر إقامته بالعاصمة المغربية الرباط، بمناسبة اختتام زيارة الوفد إلى المملكة، على أهمية التكامل الاقتصادي باعتباره الخيار الأفضل لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما؛ "نظرا لأن البلدين في مستوى اقتصادي متقارب، ويصدران ويستوردان تقريبا المواد الأولية نفسها الضرورية لصناعة اقتصادهما".

وأردف المتحدث أن دور رجال الأعمال عموما والجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال بصفة خاصة يبقى هاما في تطوير مجالات التعاون الاقتصادي بين مصر والمغرب، مشيرا إلى أن لدى البلدين "فرصة لتوظيف علاقاتهما المتميزة بدول القارة الإفريقية، والاستفادة من مزاياهما الاقتصادية واللوجستية المتمثلة في فضائية السويس في مصر وميناء طنجة المتوسط لتطوير وتعزيز علاقتهما الاقتصادية وتكاملها، بحيث تصبح مصر بوابة المغرب لأسواق دول شرق إفريقيا، ويصبح المغرب بوابة مصر للدخول إلى أسواق دول غرب إفريقيا".

من جهته أكد أحمد شوقي، رئيس المكتب التجاري المصري بالرباط، أن زيارة وفد مجلس إدارة الجمعية المصرية - المغربية لرجال الأعمال إلى المملكة تدخل تضمن لقاءات عمل مكثفة ومثمرة؛ "شملت كلا من عبد الله شاطر، مدير عام المركز الجهوى للاستثمار بالدار البيضاء، ومسؤولي تطوير الأعمال في البنك المغربي التجاري وفا بنك؛ إضافة إلى ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالدار البيضاء. كما تم عقد لقاءات ثنائية مع رئيس وقيادات غرفة الصناعة والتجارة بالرباط برئاسة عبد الله عباد، رئيس الغرفة، ومع الوكالة الوطنية للاستثمارات في المغرب".

إلى ذلك، أكد محمد عادل حسني، رئيس الجمعية المصرية - المغربية لرجال الأعمال، من جهته، أن الأخيرة "ستعمل على تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين بتنسيق مع السفارة المصرية ومكتب التمثيل التجاري المصري بالمملكة المغربية".

يذكر أن وفد الجمعية ضم كلا من عبد الهادى بعلبكى، نائب رئيس الجمعية، واللواء إسماعيل عبد العزيز، الأمين العام للجمعية، ومحمد عبد المقصود، أمين الصندوق، والمهندس أسامة جنيدي، وكريم هيكل، عضوا مجلس الإدارة.

المصدر : جريدة هسبريس