“روبكس” تدرس الشراكة مع مستثمر استراتيجى لإضافة 4 خطوط إنتاج جديدة
“روبكس” تدرس الشراكة مع مستثمر استراتيجى لإضافة 4 خطوط إنتاج جديدة

زيادة رأس المال لإنشاء خط إنتاج «جوبكس» اثنـاء 2018

مضاعفة التصدير لاستغلال التنافسية بعد «التعويم»

كشف مجدى الطاهر، رئيس مجلس إدارة شركة روبكس العالمية لتصنيع البلاستيك والإكريليك، عن دراسة عدة بدائل تمويلية لتوسعاتها اثنـاء 2018، على رأسها الدخول فى شراكة مع مستثمر استراتيجى، لإضافة 4 خطوط إنتاج جديدة، فى ضوء استبعاد اللجوء إلى القروض لما يترتب عليه من أعباء فوائد.

أردف: نسعى لإنشاء خط إنتاج خاص بالماكينة الجديدة «جوبكس» التى حازت الشركة على براءة اختراعها، مطلع أكتوبر الماضى، عبر زيادة رأس المال عن طريق اكتتاب قدامى المساهمين.

وصـَرح «الطاهر» لـ «مصدرك نيوز»، إن الشركة تسعى لإضافة أنشطة جديدة مع تطوير مجمع المصانع، لمضاعفة صادراتها والاستفادة من الميزة التنافسية التى أتاحها تحرير سعر صرف الجنيه للمنتجات المصرية.

بيــن أن مضاعفة التصدير، ستتم من اثنـاء فتح أسواق جديدة بجانب كل من إنجلترا وتركيا وإيطاليا وألمانيا، بخلاف المشاركة فى المعارض الخارجية.

وأظهر تقرير صادر عن إدارة البحوث بالشركة، ارتفاع التنافسية فى منتجات التصدير، بعد تحرير سعر صرف الجنيه والذى أدى إلى زيادة الصادرات بنسبة 86% اثنـاء التسعة أشهر الأولى من 2017 نتيجة أسعار صرف الدولار، لتسجل مبيعات بقيمة 24 مليون جنيه، مقابل 12.9 مليون جنيه اثنـاء الفترة نفسها من العام السابق. بالإضافة إلى نمو المبيعات بنحو 33.8% اثنـاء التسعة أشهر الأولى لعام 2017، لتسجل 110.6 مليون جنيه، مقارنةً بالعام الماضى.

وأكد «الطاهر» ضرورة توفير الدولة الدعم اللوجستى للصناعات المصرية، خاصة فى المناطق التى يصعب الوصول إليها فى أفريقيا، ودول الاتحاد الروسى السابق، لما تواجهه الشركات من عقبات فى التصدير، وزيادة مدة وصول المنتج للمستورد، ما يجعل الشركات المصرية تتعرض لمنافسة غير متكافئة مع المنتجين لا سيما من تركيا والصين.

وأردف أن الشركة تستهدف إضافة 4 مصانع جديدة، ليصل عدد المصانع التابعة لـ«روبكس» إلى ما يقارب الـ20 مصنعاً، وإنشاء خط جديد لإنتاج الماكينة «جوبكس» اثنـاء 2018.

وكشف «الطاهر» عن اعتزم «روبكس» إنتاج ما يتراوح من 4 إلى 6 ماكينات، اثنـاء العام المالى الواحد، على أن يزيد الإنتاج بنسبة 25% سنوياً.
وتقوم الشركة، حالياً، بدارسة تمويل خططتها التوسعية، ومنها اللجوء إلى المساهمين عن طريق الاكتتابات، وذلك طبقاً لأحكام القوانين والقواعد المعمول بها، أو اللجوء إلى أى بدائل أخرى مقترحة، كما قــال رئيس مجلس إدارة الشركة.

وتعاقدت «روبكس» على تصدير الماكينة الجديدة إلى الجزائر، اثنـاء نوفمبر الماضى، والتى تعمل على توفير الطاقة والوقت ومضاعفة الإنتاج لمنتجات البلاستيك.

وتعد «جوبكس» ماكينة مزدوجة القالب مبتكرة التصميم بمكونات مصرية، لإنتاج البانيوهات بسعر تنافسى يتراوح بين 150 و250 ألف يورو وبربحية تزيد على 40%، مقارنةً بسعر يتراوح بين 350 و550 ألف يورو للماكينات العالمية فردية القالب.

وصـَرح «الطاهر»، إن الشركة مستمرة فى عملية رفع القدرة الإنتاجية، لمصنع الإكريليك لتصل إلى 250 طناً شهرياً مقابل 100 طن شهرياً، والمستهدف إنتاج 550 طناً شهرياً من الألواح.

ورفع الطاقة الإنتاجية لمصنع البانيو من 10 آلاف بانيو إلى 25 ألف بانيو شهرياً وإلى 50 ألف بانيو شهرياً، بنهاية خطة التطوير، وأخيراً بدلاً من 10 آلاف كابينة شهرياً إلى 4000 كابينة شهرياً بمصنع الكبائن والتى كانت 500 كابينة شهرياً، وإنتاج نحو 875 طن بلاستيك شهرياً بدلاً من 350 طناً شهرياً.

واعتمدت الجمعية العمومية، الخميس الماضى، بنسبة حضور تخطت 86%، إضافة نشاط تصنيع خطوط إنتاج ماكينات صناعية والاتجار فيها، وتصنيع حقائب السفر من لدائن البلاستيك، صناعة تشكيل الزجاج اللازم لإنتاج الكبائن والواجهات والاتجار فيها، وإعادة تدوير الزجاج والاتجار فيه، وسحب وسبك وتشغيل قطاعات الألومنيوم والمعادن لإنتاج القوالب والاتجار فيها.

وتحول نصيب السهم إلى ربح 0.29 جنيه، اثنـاء التسعة أشهر الأولى من 2017، مقابل خسائر 0.38 جنيه للسهم، وارتفعت الاستثمارات تحت التنفيذ 8% اثنـاء الفترة لتصل إلى 28 مليون جنيه.

كتب:هاجر مدبولى

المصدر : البورصة