العثماني يربط بين قوانين المملكة وعمليات الاستيلاء على العقارات
العثماني يربط بين قوانين المملكة وعمليات الاستيلاء على العقارات

حمّل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، القوانين المغربية مسؤولية المساهمة في عمليات الاستيلاء على العقارات وأراضي الجموع بالتحديد، مسجلا أن بعضها وصل القضاء، وأخرى تتطلب وقتا طويلا قبل إيجاد طريقها إلى الحل أمام محاكم المملكة.

وخلال الجلسة الشهرية في مجلس المستشارين، التي تمحورت حول "سياسة الحكومة في مجال تعبئة الرصيد العقاري للدولة لفائدة الاستثمار"، أعلن العثماني أن الحكومة عازمة على تفعيل اللجنة الوزارية الدائمة للسياسة العقارية، مؤكدا على ضرورة معالجة إشكالات الأراضي السلالية وأراضي الجموع، البالغة مساحتها الإجمالية حوالي 15 مليون هكتار.

وفي هذا الصدد، توقع رئيس الحكومة إعداد ثلاثة مشاريع قوانين لتثمين هذا الصنف من الأراضي، والشروع السريع في عملية تمليكها لذوي الحقوق، مضيفا أنه لتجاوز هذا الواقع لا بد من مراجعة الإطار القانون الذي يعود إلى عقود خلت.

"إذا لم تتغير هذه الظهائر عبر مراجعة جذرية للقوانين، فلا يمكن أن تحل مشاكل الأراضي السلالية، ونتمنى أن تكون 2018 سنة ميلاد هذه القوانين، وهذا يحتاج إلى جهد كبير، وإلى إشراك جميع المعنيين"، يقول العثماني، الذي أكد أن العقارات، التي تم تسخيرها لفائدة الفاعلين العموميين والخواص لإنجاز مشاريع الاستثمار في أهم القطاعات المنتجة، اثنـاء الفترة الممتدة من 2002 إلى 2016، بلغت ما يناهز 70.295 هكتارا.

وعن قيمة الاستثمار المتوقعة في هذا المجال، صـّرح رئيس الحكومة إنها "تقدر بـ241 مليار درهم و236 ألف منصب شغل مرتقب"، موضحا أن منها "ما تم ضمـن اتفاقيات الاستثمار أو ضمـن التدبير اللامتمركز".

وأشار العثماني إلى أنه "تم رصد 14 ألفا و888 هكتارا للبرامج السكنية، خصوصا السكن الاجتماعي ومحاربة السكن غير اللائق"، مبرزا أنه تمت تعبئة 6 آلاف و526 هكتارا لتهيئة مجالات الاستقبال من حظائر ومناطق صناعية ومجالات للتكنولوجيا الحديثة للتواصل والإعلام ومناطق لأنشطة الخدمات عن بعد والتصنيع الفلاحي والصناعة التقليدية وكذا لإنجاز وحدات صناعية مختلفة.

من جهة ثانية، بيــن العثماني أنه تمت تعبئة 8 آلاف و540 هكتارا لتهيئة المحطات السياحية المبرمجة ضمـن "المخطط الأزرق" و"مخطط بلادي" ومناطق جديدة للتهيئة السياحية ولإنجاز مركبات ووحدات سياحية مندمجة، مضيفا أنه تم رصد 39 ألفا و318 هكتارا ضمـن تفعيل سياسة الحكومة في ميدان الطاقات المتجددة.

المصدر : جريدة هسبريس