الرقابة ترفض عرض “ADM” للاستحواذ على “الوطنية للذرة”
الرقابة ترفض عرض “ADM” للاستحواذ على “الوطنية للذرة”

قررت الهيئة العامة الرقابة المالية، رفض العرض المنافس المقدم من شركة “ايه. دى. ام. انترناشونال اس. ايه. ار” للاستحواذ على شركة “الوطنية لمنتجات الذرة”.

وقررت إدارة البورصة إعادة التعامل على أسهم الشركة بعد إرسال الرفض من قبل الهيئة.

ورفعت شركة «إيه دى إم إنترناشيونال» سعر عرض الاستحواذ على 100% من شركة “الوطنية لمنتجات الذرة” إلى 50 جنيهاً للسهم، والذى لم تفصح عنه الرقابة المالية فى البيان المنشور أمس على شاشات التداول.

صـّرح صلاح توفيق، المدير التنفيذى لشركة «ADM international» السويسرية لـ «مصدرك نيوز»، إن الرقابة المالية أُجبرت على استلام عرض الشراء المقدم من الشركة بعد نحو 3 ساعات رفض خلالها مسئولو الهيئة استلام العرض، إلا بعد عمل محضر بقسم شرطة مدينة السادس من أكتوبر، على حد قوله.

لم نستطع التوصل لرد من الرقابة المالية حول ملابسات عرض الاستحواذ، وأسباب رفض الهيئة استلام العرض أو التوقيع على محضر استلامه إلا بعد توجه «ADM» لعمل بلاغ بالواقعة.

أردف «توفيق»، أن الشركة السويسرية تعد الأكبر فى العالم فى قطاع منتجات الذرة ولديها 13 مصنعاً عبر العالـم لإنتاج الفركتوز والجلوكوز آخرها تم الاستحواذ عليه فى المغرب.

تابع، نستهدف رفع الطاقة الإنتاجية لشركة «الوطنية للذرة» بنحو 30 إلى 40% باستثمارات تقدر بنحو 20 مليون دولار عبر تطوير خطوط الإنتاج المتقادمة، وإضافة خطوط إنتاج جديدة، فضلاً عن استفادة الشركة من اقتصاديات الحجم الكبير، خاصةً أن الأسعار التى تشترى بها المجموعة السويسرية أرخص بشكل كبير من الشركات المحلية فى مصر؛ نظراً إلى حجم صفقاتها.

وأكد «توفيق»، أن الشركة مستمرة فى المنافسة للاستحواذ على «الوطنية للذرة»، وقد تلجأ لتقديم عرض جديد حال زيادة السعر على 50 جنيهاً، لكنَّ موقف العرض الحالى غير معروف، خاصةً أن الهيئة العامة للرقابة المالية لم تصدر قرارها بعد بخصوص العرض.

كانت الرقابة المالية قد رفضت العرض السابق لشركة ADM بسعر 35.56 جنيه؛ بسبب مخاوف الإضرار بنشاط الشركة الرئيسى.

يذكر أن العرض الحالى بسعر 45 جنيهاً من جانب شركة «كايرو ثرى إيه» لشراء نحو 29.5 مليون سهم تمثل 100% من رأسمال الشركة.

وفى حال موافقـة مشروع العرض المنافس، تمد «الهيئة» أجل العرض الأصلى 60 يوماً، منذ بداية فترة سريان العرض الأول، وترخص لمقدم العرض الأعلى سعراً بنشره على ألا تتجاوز فترة سريان هذا العرض 5 أيام.

وأكـّدت مصادر وثيقة الصلة بشركة «كايرو ثرى إيه»، إنه سيتم رفع سعر العرض الحالى فى حالة موافقـة الرقابة المالية العرض المقدم من ADM، «ننتظر رد الهيئة على صلاحية العرض المنافس وقد ندرس تقديم عرض جديد».

وبدأت المنافسة على شراء «الوطنية للذرة» بين 4 منافسين، متمثلين فى شركة «ADM» و«كايرو ثرى إيه»، و«المنى مصر» للاستيراد والتصدير، وشركة «العالمية» للاستثمارات، المملوكة بنسبة 100% لـ«القابضة الكويتية»، لتنسحب فى بادئ الأمر «المنى»؛ لارتفاع السعر المنافس، تلاها انسحاب «العالمية للاستثمارات المالية»، لتنحصر المنافسة حينها بين كل من «ADM» و«كايرو ثرى إيه».

ويتوزع هيكل ملكية «الوطنية للذرة» بين شركة مصر المالية للاستثمارات بحصة 42.95%، المملوكة لبنك مصر، تمثل 12.677 مليون سهم، وحصة 9.65% للبنك الأهلى المصرى أكبر بنك فى مصر، وبحصة 9.48% يمتلكها إبراهيم إبراهيم الصعيدى، و6.08% يمتلكها هاشم حسين عطا الله، والحصص المتبقية تتوزع بين مصرف أبوظبى الإسلامى، وبنك فضائية السويس، وشركة زاد القابضة.

المصدر : البورصة