المغرب يطلب تسجيل الملحون في التراث الإنساني اللامادي لليونسكو
المغرب يطلب تسجيل الملحون في التراث الإنساني اللامادي لليونسكو

بعد تسجيله لسبعة أصناف من التراث اللامادي، كان آخرَها رقصة تيسكيوين، قدم المغرب طلبا لإدراج فن الملحون ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى اليونسكو.

5f8d0be356.jpg

الطلب الذي أعلن عنه محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، بمعيّة رئيس لجان تراث فن الملحون بأكاديمية المملكة، عباس الجيراري، في الملتقى التشاوري الوطني لتراث فنّ الملحون، هدفه حماية التراث الثقافي الوطني والمحافظة عليه، كما صـّرح وزير الثقافة في كلمة بالمناسبة.

adebd58e81.jpg

وبعد الإعلان الرسمي عن طلب إدراج فنّ الملحون ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى اليونسكو، أكّد الأعرج أنَّ وزارته ستواكب هذا الطلب إلى حين تفعيله، مضيفا أنّها "تسعى جاهدة إلى أن تشمل تدخلاتها كل مناحي الحياة الثقافية والتراثية، وكافة مناطق المغرب".

d73247a055.jpg

وأبرز الأعرج أنّ فنّ الملحون المنبثق من وحي مكونات المجتمع ساهم في بناء الشخصية المغربية، من اثنـاء تناوله لشتى مناحي الحياة التي تعكس تمثلات المجتمع المغربي ومسايرته للتطور التاريخي والثقافي عبر قرون، مضيفا أنّ هذا الفنّ الأصيل لا زال يساير تطور الحياة العصرية، ولم يتأثر بموجة العولمة، كما هو حال فنون تراثية أخرى.

7423a939d5.jpg

واعتبر وزير الثقافة والاتصال أنّ فنّ الملحون يساهم في ربط أواصر ووشائج العلاقات الاجتماعية وترسيخ التلاحم الاجتماعي؛ ما يجعله متوفرا على كل العناصر للاستجابة كليا لتعريف التراث الثقافي غير المادي كما ورد في اتفاقية اليونسكو لسنة 2003، المتعلقة بصون التراث الثقافي غير المادي، التي صادق عليها المغرب منذ 2006.

260a4fdcf5.jpg

من جهته، صـّرح عباس الجيراري، إنَّ الملف الذي قدمته وزارة الثقافة وأكاديمية المملكة لإدراج فن الملحون ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى اليونسكو، سيكون معزّزا بكثير من البحوث التي أنجزتها الجامعات المغربية.

e1e81c4fab.jpg

وتطرق الجيراري إلى العمل الذي قامت به أكاديمية المملكة للحفاظ على تراث فن الملحون، الذي يعود إلى أكثر من خمسة قرون، حيث قامت الأكاديمية بجمْع الدواوين ونشرها حماية لها من الضياع، وفضلا عن ذلك، تمّ تسجيل المُودّى من هذا الفنّ حتى لا يظلّ معرّضا للتحريف.

bb8455d628.jpg

وأكد الجيراري أنّ فن الملحون "هو تراث المغاربة قاطبة، ولا بد أن تكون له مكانته ضمن التراث الإنساني غير المادي، لأنه يتجاوز نطاق المغرب إلى غيره من البلدان، حيث يوجد في مختلف أقطار شمال إفريقيا وحتى في بعض الدول العربية".

المصدر : جريدة هسبريس