تكريم وطني لجوني هاليداي السبت بجادة الشانزليزيه في باريس
تكريم وطني لجوني هاليداي السبت بجادة الشانزليزيه في باريس
أعلن قصر الإليزيه الخميس تنظيم تكريم وطني للفنان الفرنسي جوني هاليداي السبت، إذ سيجوب جثمان الفقيد جادة الشانزليزيه بباريس قبل أن يصلى عليه في كنيسة "مادلين" بالدائرة الثامنة في العاصمة الفرنسية. وسيلقي الرئيس إيمانويل ماكرون خلالها كلمة عن نجم الروك الفرنسي الذي ملك قلوب الفرنسيين وتوفي الأربعاء عن عمر ناهز 74 عاما بعد معاناة مع داء السرطان.

قررت السلطات الفرنسية تخصيص تكريم وطني لنجم الروك الفرنسي جوني هاليداي الذي توفي الأربعاء عن عمر ناهز 74 عاما بعد صراع مع مرض السرطان.

وأعلن قصر الإليزيه (الرئاسة الفرنسية) في بيان له الخميس أنه اثنـاء هذا التكريم الذي سيقام السبت، سينطلق جثمان النجــم من قوس النصر ليجوب جادة الشانزليزيه الشهيرة وسط باريس، لتنظم له بعدها احتفالية دينية بكنيسة "مادلين" بالدائرة الثامنة حيث سيلقي الرئيس إيمانويل ماكرون كلمة بالمناسبة عن النجــم الذي سكن قلوب الفرنسيين.

وسيحضر ماكرون برفقة زوجته بريجيت هذه المراسم الرسمية. ونعى مكتب الرئيس ماكرون الأربعاء الفنـان الراحل في بيان جاء فيه: "على مدى أكثر من 50 عاما، كان رمزا نابضا بالحياة".

كما نشر الرئيس على حسابه الخاص الأربعاء تغريدة صـّرح فيها "عندنا كلنا شيء من جوني هاليداي".

وكان لجوني حضور قوي على الساحة الفنية، واستطـاع من كسب إعجاب وحب الجمهور داخل فرنسا والدول الفرنكفونية على مدار سنوات.

وكان هاليداي قبيل موته، بصدد إطلاق مجموعته الغنائية الجديدة التي كانت على وشك دخول المراحل الأخيرة من الإنتاج، بحسب شركة تتولى أعماله. كما كان من المقرر أن يقوم جوني بجولة فنية في العام 2019.

وخلال 50 سنة من مسيرته الفنية، تم بيع 500 مليون نسخة من ألبوماته، وحصل على عشرات الجوائز الفنية العالمية القيمة.

 

مصدرك نيوز

المصدر : فرانس 24