فنانون مغاربة: الرئيس الأمريكي "ابن حرام" .. وللقدس رب يحميه
فنانون مغاربة: الرئيس الأمريكي "ابن حرام" .. وللقدس رب يحميه

انتفض عدد من الفنانين والمشاهير المغاربة ضد اعتراف رئيس أمريكا ترامب بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، معتبرين أن هذا القرار مجحف في حق الأمة العربية والإسلامية جمعاء ويضرب القوانين الدولية.

وصـَرح المخرج إدريس الروخ إن قرار رئيس أمريكا "يهدد استقرار الأمة العربية"، مؤكدا أن الشعب المغربي كان ولازال يدعم القضية الفلسطينية، واصفا قرار رئيس أمريكا بـ"الجائر"، والذي "يجب التصدي له بجميع الوسائل من طرف القادة العرب".

وأردف الروخ في اتصال بهسبريس: "يجب الطعن في هذا القرار، ثم الضغط بأي وسيلة قصد خلق إجراءات تحول دون ضم القدس إلى دولة الاحتلال الصهيوني، فهي مكان للسلم والسلام وستظل كذلك"، مضيفا: "كوني فنانا لا يمكنني السكوت عن هذا القرار المجحف، وسأشارك في الوقفات الاحتجاجية، كما سأعبر عن رأيي في القضية بكتاباتي وصوري للتنديد بهذه الكارثة الإنسانية".

وأعربت النجمـة لطيفة أحرار عن ألمها وحسرتها جراء هذا القرار بنشرها صورة تعود إلى زيارة سابقة قامت بها رفقة مجموعة من الفنانين إلى مدينة القدس، حيث ظهرت بالمسجد الأقصى رفقة كل من عبد الكريم برشيد وعبد الحق الزروالي، ومحمد بلهيسي، وعلقت عليها بتدوينة: "تحية للقدس..مسجد الصخرة، باب العمود، كنيسة القيامة، شارع الآلام".

فيما شارك النجــم نعمان لحلو جمهوره أغنيته "قم يا عربي"، التي قام بإصدارها سنة 1999؛ كما علق على القرار الذي أصدره رئيس أمريكا في "تدوينة فيسبوكية" قائلا: "فعلها ابن الحرام...وهو يدري أنه سيشعل المنطقة برمتها، أكثر ما هي مشتعلة.. دعوة العاجز: إن للبيت رب يحميه".

ومن بين الفنانين الذين عبروا عن رأيهم في قرار رئيس أمريكا النجمـة لطيفة رأفت، التي كتبت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أحب من أحب وكره من كره...حرة يا فلسطين القدس".

وعبر مجموعة من الفنانين العرب في "تدوينات" على مواقع التواصل الاجتماعي عن تنديدهم بقرار ترامب، مؤكدين رفضهم وغضبهم من قرار الاعتراف بالقدس العربية عاصمة لإسرائيل.

ومن بين نجوم العالم العربي الذين تضامنوا مع القضية الفلسطينية المغنية اللبنانية إليسا، التي غردت: "لأجلك يا مدينة الصلاة، لأجلك يا بهية المساكن، يا زهرة المدائن، يا قدس يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي...القدس لنا".

كما صَـرحت النجمـة المعتزلة أمل حجازي: "هنيئا لكم أيها العرب ببيع القدس"، كرد فعل منها على ما يحدث، بالإضافة إلى النجــم السوري سامو زين، الذي صرخ عبر "تويتر" قائلا: "أين العرب؟ أين النخوة؟ أين إسلامنا يا عرب؟ هذه بداية النهاية يا أمة عربية...عار.. القدس خط أحمر".

وأعلن رئيس أمريكا ترامب، أن القرار بشأن القدس قد تأخر كثيرا؛ وذلك اثنـاء تصريح للصحافيين قرأه في البيت الأبيض اثنـاء اجتماع للإدارة الأمريكية، قبل أن يعلن أن القدس عاصمة لإسرائيل، كما طالب الخارجية الأمريكية بنقل السفارة الأمريكية إليها.

المصدر : جريدة هسبريس