شرف و"آش كاين" يمزجان الرّاب بالحسّانية
شرف و"آش كاين" يمزجان الرّاب بالحسّانية

في أول عمل فني يمزج بين اللون الحساني وموسيقى الراب، طرحت النجمـة الصحراوية سعيدة شرف ومجموعة "آش كاين" فيديو كليب أغنية "يگولو مابغاو"، الذي جرى تصويره بتقنيات عالية الجودة.

وحرصت كل من سعيدة والمجموعة المكناسية على كتابة كلمات الجزء الخاص بها في الأغنية، فيما أشرف على تلحينها وتوزيعها بلال أفريكانو، وأخرج الفيديو كليب أمين مونى.

واعتبرت سعيدة شرف أن الأغنية الجديدة تعدّ نقلة نوعية في مسارها الفني؛ "لأنّ العمل يمزج بين الموسيقى الحسّانية والراب المغربي"، منـوهة إلى أنها المرة الأولى التي تقوم فيها بهذه الخطوة الجريئة التي تأمل أن تعرف النجاح.

وأكـّدت في تصريحات لهسبريس: "تعاملت مع هذا العمل الفني بجرأة كبيرة، بهدف إخراج الحسّانية من العزلة التي كانت تعيشها، وحاولت عصرنتها لتقريبها من الجمهور من طنجة إلى لگويرة"، مستطردة قولها "الحسّانية لغة عربية فصحى؛ لكن طريقة نطق حروفها تجعلها صعبة لدى البعض، لذلك أدخلت عليها موسيقى عصرية لإيصالها إلى العالمية، من اثنـاء ترجمة بعض الأغاني التي أعتزم طرحها بداية السنة المقبلة".

من جهتها، أهـم عثمان بنحمي، عضو مجموعة "آش كاين" أن العمل الذي جرى تسجيله في أستوديو هبة، الذي دشّنه ولي العهد الأمير مولاي الحسن لدعم الطاقات الفنية الشابة، "يسعى إلى ضخ دماء جديدة في الموسيقى المغربية".

وعن فكرة دمج اللونين الموسيقيين في عمل مشترك، صـّرح عثمان إن "الراب والحساني لونان متقاربان من حيث الإيقاعات الموسيقية، والفنانة سعيدة شرف لم تتردد في موافقـة المشاركة في هذا العمل، بعدما عرضنا عليها الفكرة اثنـاء مشاركتنا في ملحمة مغرب إفريقيا".

واسترسل المغني المغربي: "الراب كان سباقاً إلى مأسسة الأغنية المغربية الشبابية، وهو مزيج بين التراث الموسيقي المغربي والموسيقى الحسّانية جزء من هذا التراث. وبالتالي، فإن التفكير في هذا العمل هو فرصة للشباب المغربي من أجل التعرف على هذا اللون الموسيقي المغربي".

المصدر : جريدة هسبريس