القانونية النيابية: التصويت على تعديل قانون المحافظات انتكاسة لمفهوم اللامركزية
القانونية النيابية: التصويت على تعديل قانون المحافظات انتكاسة لمفهوم اللامركزية

عد مقرر اللجنة القانونية النيابية حسن توران، الاحد، التصويت على التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة باقليم "انتهاكا" لحقوق أبناء النواحي و"انتكاسة" لمفهوم اللامركزية، لافتا الى أن "تقليـل" مقاعد مجالس المحافظات سيسبب "ضعفا" لتمثيل المواطنين.

وصـَرح توران في حديث لـ السومرية نيوز، إن "التصويت على التعديل الثالث لقانون 21 يعد انتهاكا لحقوق أبناء النواحي فضلاً عن غبن تمثيلي لهم"، مشيرا الى أن "حرمان النواحي من التعبير عن احتياجتها ولا سيما في محافظة كركوك كنواحي يايجى والتون كوبري وشوان وتازه خورماتو يعد انتهاكا لمبادئ حقوق الانسان والمواطنة".



وأردف، أن "التصويت على التعديل الثالث لقانون 21 بصيغته الحالية يعد انتكاسة لمفهوم اللامركزية ويضعنا في تناقضات مع حزمة إلغاء ودمج الوزارات ونقل صلاحياتها، بالإضافة إلى تقليـل مقاعد مجالس المحافظات الذي سيسبب ضعف التمثيل للمواطنين وتقديم الخدمات".

وصوت البرلمان على التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم المرقم 21 لسنة 2008 في جلسته المنعقدة اليوم الاحد.

وكشف رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية عبد الرحيم الشمري، اليوم الأحد، عن "إلغاء" مجالس النواحي بعد التعديل الذي أجري على قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم والمصوت عليه اليوم، وفيما عد ذلك بأنه "إجحاف" للنواحي، طالب "بالاعتراض" على القانون.

المصدر : السومرية نيوز