مقاتلات رافال، طائرات إيرباص، ميترو: عقود تجارية تفوق 10 مليارات يورو للرئيس ماكرون بقطر
مقاتلات رافال، طائرات إيرباص، ميترو: عقود تجارية تفوق 10 مليارات يورو للرئيس ماكرون بقطر
وقعت قطر وفرنسا الخميس بمناسبة زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون للدوحة عقودا تجارية تفوق قيمتها 10 مليارات يورو وتضم شراء الإمارة الخليجية 12 طائرة "رافال" قتالية على الأقل و50 طائرة "إيرباص إي 321". وتشمل هذه العقود أيضا منح امتياز مترو الدوحة وترامواي مدينة لوسيل لمجموعتي "أر آه تي بي" والشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية.

وقعت قطر الخميس إثر زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدوحة عقودا بقيمة تتجاوز العشرة مليارات يورو لشراء 12 طائرة "رافال" قتالية على الأقل من مجموعة داسو الفرنسية و50 طائرة "إيرباص إي 321".

وتضم هذه العقود، والتي تم توقيعها بحضور ماكرون والأمير تميم بن حمد آل ثاني، منح امتياز مترو الدوحة وترامواي مدينة لوسيل لمجموعتي "أر آه تي بي" والشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية.

وبحسب الرئاسة الفرنسية، فإن قيمة عقد طائرات "الإيرباص" تصل من 50 إلى 5,5 مليار يورو، وقيمة شراء 12 طائرة رافال 1,1 مليار يورو.

كما وقعت قطر على خطاب نوايا لشراء 490 آلية مدرعة من نوع "في بي سي إيه" من مجموعة نكستر الفرنسية بقيمة تصل إلى 1,5 مليار يورو، حسبما أكدت الرئاسة الفرنسية، وعقدا لإزالة التلوث من بحيرات الكرعانة مع مجموعة "سويز" الفرنسية بقيمة 100 مليار يورو.

ووقعت الدولتان اتفاقات إستراتيجية عديدة منها "إعلان نوايا حول التنسيق الثنائي في مكافحة الإرهاب وتمويله والتطرف".

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية إلى أن قيمة عقد تشغيل وصيانة مترو الدوحة وترامواي لوسيل تصل إلى ثلاثة مليارات يورو.

وتسعى قطر عبر توقيعها هذه الاتفاقات مع فرنسا، إلى إظهار أنها ليست معزولة على الساحة الدولية فيما تواجه أزمة خطيرة مع بعض جيرانها العرب.

مصدرك نيوز/أ ف ب

المصدر : فرانس 24